الشفافية الإدارية وعلاقتها بالأداء الوظيفى لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر | ||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||
Volume 2024, Issue 83, May 2024, Page 681-722 PDF (540.58 K) | ||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mbse.2024.276632.1440 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شيماء الزكي | ||||
كليه الاقتصاد المنزلي جامعه الأزهر | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث بصفة رئيسية تحديد طبيعة العلاقة بين الشفافية الادارية وعلاقتها بالأداء الوظيفى لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر ، وكانت أهم النتائج - وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الشفافية الإدارية بمحاورها الثلاثة (الاجراءات والتعليمات - أنظمة المعلومات والاتصالات الادارية - مشاركة المرؤسين) وبين الأداء الوظيفى لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر بمحاوره الثلاثة (الأداء التدريسى – الأداء البحثى – الأداء المجتمعى ) . - وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر فى الشفافية الإدارية بمحاورها الثلاثة (الاجراءات والتعليمات - أنظمة المعلومات والاتصالات الادارية - مشاركة المرؤسين ) والأداء الوظيفى (الأداء التدريسى – الأداء البحثى – الأداء المجتمعى ) تبعاً للجنس (ذكر- أنثى) لصالح الإناث ، لمحل الاقامة (ريف -حضر) لصالح الحضر، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر فى بعد (مشاركة المرؤسين) والأداء الوظيفى تبعا لنوع الكلية ( نظرية - عملية ) لصالح الكليات العملية بينماالأداء المجتمعى لصالح الكليات النظرية . - وجود تباين دال احصائياً فى إجمالى الشفافية الإدارية بمحاورها الثلاثة (الاجراءات والتعليمات أنظمة المعلومات والاتصالات الادارية - مشاركة المرؤسين ) والأداء الوظيفى لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر بمحاوره الثلاثة (الأداء التدريسى – الأداء البحثى – الأداء المجتمعى ) تبعاً للدرجة الأكاديمية (مدرس- أستاذ مساعد – أستاذ ) لصالح درجة أستاذ ، وسنوات الخبرة (منخفضة – متوسطة – مرتفعة ) لصالح الخبرة المرتفعة . | ||||
Keywords | ||||
الشفافيه الاداريه; الأداء الوظيفي; أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر | ||||
Statistics Article View: 84 PDF Download: 18 |
||||