فاعلية برنامج إرشادي سلوكي معرفي في تعزيز فاعلية الذات الأسرية لدى المعلمات المعنفات أسريًا | ||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||
Volume 2024, Issue 83, May 2024 | ||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mbse.2024.273351.1435 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أماني بليغ أحمد منصور | ||||
باحث دكتوراه | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج سلوكي معرفي لتعزيز فاعلية الذات الأسرية لدى المعلمات المعنفات أسريًا. وأجريت على (5) معلمات معنفات زواجيًا من المدارس الحكومية والخاصة بمدينة دمياط، ولهن مشكلات أسرية معروضة على محكمة الأسرة بدمياط. واستخدمت مقياس العنف الأسري وفاعلية الذات الأسرية وبرنامج إرشادي سلوكي معرفي وكلها من إعداد الباحثة. وانتهت إلى فعالية البرنامج السلوكي معرفي لتعزيز فاعلية الذات الأسرية لدى المعلمات المعنفات أسريًا. الكلمات المفتاحية: البرنامج السلوكي المعرفي، فاعلية الذات الأسرية، المعلمات المعنفات أسريًا. The study aimed to prepare a cognitive-behavioral program for enhance family self-efficacy among domestically abused female teachers. It was conducted on (5) maritally abused female teachers from public and private schools in the city of Damietta, who had family problems before the Family Court in Damietta. It used a scale of domestic violence, family self-efficacy, and a cognitive behavioral counseling program, all prepared by the researcher. It concluded that the cognitive-behavioral program was effective in enhancing family self-efficacy among domestically abused female teachers. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج السلوكي المعرفي; فاعلية الذات الأسرية; المعلمات المعنفات أسريًا | ||||
Statistics Article View: 72 |
||||