An Exploratory Study the Claims and Needs of the University Students: " A Study on a Sample from the Faculty of Agriculture Mansoura university" دراسة إستکشافية لمطالب وإحتياجات طلاب کلية الزراعة جامعة المنصورة | ||||
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences | ||||
Article 3, Volume 9, Issue 3, March 2018, Page 183-193 PDF (365.06 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jaess.2018.35437 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
يحيى زهران; مى الامام | ||||
قسم الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي بکلية الزراعة – جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
إستهدفت هذه الدراسة التعرف على مطالب وإحتياجات طلاب کلية الزراعة جامعة المنصورة. وتقوم فکرة الدراسة على التفرقة بين المطالب الطلابية بإعتبارها فردية وذاتية ومباشرة ومعلنة ، وبين الإحتياجات الطلابية التى هى تعبير عن ضرورات مؤسسية للمنظومة الجامعية تحتاج إلى خبراء لتحديدها والتوصية بإجراءتها .وقد قامت الدراسة بتحليل أبعاد وعناصر (6) مکونات للمنظومة الجامعية هى المکون الإداري والتنظيمي ، والتعليمي والأکاديمي ، ومکون الخدمات الطلابية ، والعلاقات الإنسانية ، فضلاً عن مکوني الحقوق والواجبات الطلابية . وقد إستخدمت الدراسة (3) مداخل للتفرقة بين المطالب والإحتياجات هى مدخل التداعي الحر ، ومدخل الإستثارة ، ومدخل الرضا عن أبعاد و عناصر کل مکون . وقد طبقت الدراسة على عينة من (210) من طلاب الصف الثاني بکلية الزراعة – جامعة المنصورة . وإستخدمت النسب المئوية والوزن النسبي لتحديد الترتيب العام لکل عنصر فضلاً عن تقدير فجوة المطالب والإحتياجات . وأظهرت نتائج الدراسة أولوية المطالب الطلابية المتصلة بالمکون التعليمي والأکاديمي ثم مکون الخدمات الطلابية فمکون الحقوق الطلابية. فى حين جاء مکون الواجبات الطلابية فى مؤخرة هذه المطالب. أما فيما يتصل بالإحتياجات الطلابية فقد تصدر المکون التعليمي والأکاديمي ثم المکون الإداري والتنظيمي فمکون الحقوق الطلابية قائمة الإحتياجات الطلابية وجاء فى مؤخرتها مکون الواجبات الطلابية. وقد أوصت الدراسة بعدد من الإجراءات التى ينبغي على الإدارة الجامعية القيام بها لضمان الوفاء بالإحتياجات الطلابية لضمان مزيد من التوافق والإندماج الطلابي الجامعي بجامعة المنصورة وغيرها من الجامعات. | ||||
Statistics Article View: 136 PDF Download: 377 |
||||