متطلبات التحول الرقمي فى المؤسسات التعليمية بالكويت فى ضوء بعض الخبرات الدولية (دراسة تطبيقية على مدارس منطقة مبارك الكبير التعليمية فى الكويت) | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 48, Issue 1, January 2024, Page 421-454 PDF (1.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2024.354464 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
يوسف خلف حمد الرشيدي | ||||
أستاذ مساعد بالمعاهد الفنية بوزارة التعليم العالي | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة الحالية إلى التعرف على متطلبات ومعوقات تطبيق التحول الرقمي في المؤسسات التعليمية. حيث استخدمت الدراسة المنهج الوصفي. وتوصلت الدراسة إلى التعرف على أهم متطلبات تنفيذ التحول الرقمي فى ضوء التجارب الدولية ، ومنها: تحديث القوانين واللوائح المنظمة للتعليم، بما يتماشى مع التحول الرقمي، وإعادة هندسة الهياكل والعمليات والإجراءات في المؤسسة التعليمية، لتتناسب مع متطلبات تطبيق التحول الرقمي. التحول، وتوفير بنية تحتية متميزة، من خلال تعزيز البنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وإعداد وتأهيل الكوادر البشرية في التعليم، وتوفير برامج التعلم المستمر، والتعلم الذاتي، في مجال التكنولوجيا الرقمية، وتبادل الخبرات، وتعزيز الشراكة مع المجتمع المحلي مؤسسات وأفراد، ومع القطاعين الحكومي والخاص، في حين أن هناك عدة معوقات أهمها: المعوقات الإدارية التي تشمل (غموض المفهوم – مقاومة التغيير)، قلة الإمكانيات المالية. لتطبيق التحول الرقمي، ونقص وعي العاملين بأهمية التحول الرقمي. | ||||
Keywords | ||||
متطلبات . المؤسسات التعليمية. التحول الرقمي; تعليمي | ||||
Statistics Article View: 79 PDF Download: 306 |
||||