برنامج تدريسي قائم على علم اللغة الاجتماعي لتنمية مهارات التحدث لدى دراسي اللغة العربية الناطقين بغيرها . | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 48, Issue 1, January 2024, Page 17-96 PDF (975.32 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2024.354482 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد كمال قرني سيد | ||||
كلية التربية -جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى بناء برنامج تدريسي قائم على علم اللغة الاجتماعي، وقياس فاعليته في تنمية مهارات التحدث لدى دراسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. وتحددت مشكلة هذا البحث في ضعف مهارات التحدث لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها، والافتقار إلى برامج مبنيَّة في ضوء اتجاهات حديثة لتنمية هذه المهارات. وللتصدي لحل هذه المشكلة، سار البحث في ضوء مجموعة من الخطوات، أهمها: بناء قائمة بمهارات التحدث المناسبة لدارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها بالمستوى المتوسط، وتحديد أسس بناء البرنامج التدريسي القائم على علم اللغة الاجتماعي، وتحديد خطوات بنائه المتمثلة في تحديد أهدافه، وتنظيم محتواه، وتدريسه في ضوء علم اللغة الاجتماعي، والأنشطة والوسائل التعليمية، وتقويمه، وقياس فاعليته في تنمية مهارات التحدث المناسبة لدارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها من خلال بناء اختبار التحدث وضبطه، وإعداد بطاقة متدرجة لتحليل أداء الدارسين في مهارات التحدث، واختيار مجموعة من الدارسين بالجامعة المصرية للعلوم والثقافة (نور – مبارك) بجمهورية كازاخستان، وتطبيق هذا الاختبار على هذه المجموعة قبليًا، ثم تطبيق البرنامج التدريسي القائم على علم اللغة الاجتماعي على هذه المجموعة، ثم إعادة تطبيق هذا الاختبار على هذه المجموعة بعديًا. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها: فاعلية البرنامج التدريسي القائم على علم اللغة الاجتماعي في تنمية مهارات التحدث لدى مجموعة البحث من دارسي اللغة العربية من المستوى المتوسط بالجامعة المصرية للعلوم والثقافة بجمهورية كازاخستان. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريسي; علم اللغة الاجتماعي; مهارات التحدث; الناطقين بغير العربية | ||||
Statistics Article View: 77 PDF Download: 232 |
||||