واقع تحقيق أعضاء هيئة التدريس لمتطلبات التحول الرقمي في تدريس المقررات وتحديات تطبيقه بجامعة الكويت | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 48, Issue 1, January 2024, Page 99-146 PDF (666.41 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2024.354483 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أميمة عيد السويحل1; نادية جاسم الرياحي2 | ||||
1أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية في جامعة الكويت | ||||
2أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية بجامعة الكويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع تحقيق أعضاء هيئة التدريس لمتطلبات التحول الرقمي التقنية والتدريسية والتدريبية في تدريس المقررات بجامعة الكويت والتحديات التي تواجه تطبيق التحول الرقمي. ولتحقيق الغرض من الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي. وقد تم تطبيق استبانة على عينة قوامها 327 عضو هيئة تدريس الذين تم اختيارهم باستخدام الطريقة العشوائية من جميع كليات جامعة الكويت. ومن نتائج الدراسة (1) تحقيق أعضاء هيئة التدريس لمتطلبات التحول الرقمي ككل لتدريس المقررات في جامعة الكويت جاءت بدرجة كبيرة، وجاءت المتطلبات التدريسية في الترتيب الأول وبدرجة كبيرة، يليها المتطلبات التدريبية وبدرجة متوسطة، وأخيراً المتطلبات التقنية وبدرجة متوسطة أيضاً، وجاءت التحديات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس لتطبيق التحول الرقمي بدرجة كبيرة؛ (2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة حول متطلبات التحول الرقمي تعزى لمتغيري الجنس والعمر، بينما توجد فروق حول المتطلبات التدريسية والتقنية والتدريبية تعزى لمتغير الكلية لصالح الكليات العلمية. وأوصت الدراسة: (1) الاهتمام بالبرامج التدريبية لأعضاء هيئة التدريس وتطوير مهاراتهم في الاستخدام الأمثل للتطبيقات الرقمية؛ (2) تشجيع أعضاء هيئة التدريس لحضور المؤتمرات المحلية والعالمية التي تهتم بتحقيق التحول الرقمي؛ (3) تعزيز التعاون بين جامعة الكويت والجهات المحلية والعالمية المتخصصة في التحول الرقمي. | ||||
Keywords | ||||
التحول الرقمي; جامعة الكويت; الاحتياجات التقنية; الاحتياجات التدريبية | ||||
Statistics Article View: 93 PDF Download: 247 |
||||