واقع تطبيق مبدأ الفاعلية المؤسسية في مكتبات جــامعــة جنـوب الــوادي في ضوء معايير مكتبات التعليم العالي | ||||
مجلة کلية الآداب بقنا | ||||
Article 16, Volume 33, Issue 62, January 2024, Page 1116-1154 PDF (642.94 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/qarts.2024.244093.1783 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هويدا سيد محمد عبد القادر 1; إيمان سيد عبد الحکيم شاكر2; ياسمين سعد محمد محمود3 | ||||
1اخصائية مكتبات ومعلومات - كلية الصيدلة – جامعة جنوب الوادي | ||||
2أستاذ علم المكتبات والمعلومات المساعد كلية الآداب -جامعة جنوب الوادي | ||||
3مدرس علم المكتبات والمعلومات كلية الآداب -جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
تستهدف الدراسة رصد واقع تطبيق مبدأ الفاعلية المؤسسية في مكتبات جــامعــة جنـوب الــوادي في ضوء معايير مكتبات التعليم العالي (ACRL) ، وذلك من خلال بيان المفاهيم العلمية المتعلقة بمعايير ضبط الجودة في المكتبات الجامعية بصفه عامة، واستكشاف واقع تطبيق معيار ACRL في المكتبات قطاع الكليات العملية والعلوم الإنسانية بجامعة جنوب الوادي، واعتمدت الدراسة على "المنهج المسحي بشقيه الوصفي والتحليلي باعتباره الأنسب للدراسات الميدانية لمسح آراء مديري المكتبات في بيئة الدراسة، ومن أبرز النتائج التي توصلت لها الدراسة: ارتفاع معدلات غير المتخصصين في مجال المكتبات بنسبة 68.00% وهذا يبين محدودية أهل الاختصاص في بيئة الدراسة، بينما جاءت معدلات المتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات بنسبة 32.00% وهذه المؤشرات تبين الفجوة التخصصية لواقع مكتبات الدراسة، بينما كشفت الدراسة عن ارتفاع مؤشرات مبادئ واقع تطبيق معيار ACRL في المكتبات قطاع الكليات العملية والعلوم الإنسانية بجامعة جنوب الوادي بنسب متباينة تبين مدى التزام مكتبات الدراسة بمعايير ضبط الجودة في المكتبات الجامعية، ومن أبرز توصيات الدراسة: ضرورة إسناد الوظائف القيادية بالمكتبات الجامعية إلى المتخصصين في مجال علوم المكتبات والمعلومات، وضرورة الاستعانة بخبراء متخصصين في مجال الجودة لتقديم دورات تدريبية للعاملين بالمكتبات الأكاديمية، لتنمية مهاراتهم في كيفية تطبيق معايير ضبط الجودة والمعايير العالمية الخاصة بجودة المكتبات. | ||||
Keywords | ||||
معايير ضبط الجودة; مكتبات جــامعــة جنـوب الــوادي; معايير الفاعلية المؤسسية; معايير مكتبات التعليم العالي ACRL | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 5 |
||||