صموئيل بيكيت ومفهوم الألم عبر الثقافات | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 52, Issue 3 - Serial Number 1, January 2024, Page 242-258 PDF (422.19 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2024.256566.1403 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمجاد الشعلان | ||||
قسم اللغة الإنجليزية، كلية اللغات و علومها، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
تعد مسرحيتي "في انتظار جودو" (1953) و"نهاية اللعبة" (1957) لصامويل بيكيت من أشهر أعمال المؤلف الأيرلندي التي تعكس الألم الأيديولوجي والجسدي مع وجود العرج والعمى والسلطة التي لا تفي بالوعد أبدًا والعزلة الناجمة عن حالة تشبه نهاية العالم. تستكشف هذه الورقة فكرة الألم كتعبير عابر للثقافات، والذي من شأنه أن يقدم جانبًا إنسانيًا من أعمال بيكيت خارج العالم الغربي مع إشارات إلىعروض لمسرحياته على مسارح غير غربية. المناقشة مستوحاة من مناقشات الأنثروبوسين في النقد الأدبي والطرق التي يمكن أن تضيف بها هذه المفاهيم بعدًا ثقافيًا إلى أي مناقشة أدبية. وينصب التركيز بشكل خاص على الدور العابر للثقافات في خلق موقف يجعل من الممكن تحمل "العذاب" بشكل جماعي. كما أنه يقدم الألم ضمن مناقشة الفكر العابر للثقافات من خلال معالجة الألم كشكل من أشكال التعبير الذي يمكن تصنيفه على أنه حالة مفروضة اجتماعيًا. تمثل الطبيعة المزدوجة لشخصيات بيكيت فرصة نادرة لدراسة انتقال الصور الأدبية للألم من الثقافة الغربية إلى ثقافة غير غربية مع الإشارة إلى تعديلات محددة وتعديلات ملهمة للأعمال. | ||||
Keywords | ||||
بيكيت; الألم; المسرح | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 107 |
||||