فهم معلمي صفوف التربية الخاصة لعمليات التكييف والمواءمة وتنفيذها في تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس الدمج الابتدائية في الكويت | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 34, Issue 1, January 2024, Page 21-47 PDF (2.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2024.354734 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
زيد الشمري | ||||
الأستاذ المشارك في المناهج وطرق تدريس التربية الخاصة ، كلية التربية، جامعة الكويت. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى فهم معلمي صفوف التربية الخاصة لعمليات التكييف والمواءمة وتنفيذها في تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس الدمج في الكويت؛ وما إذا كانت تختلف باختلاف المتغيرات الديموغرافية. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم مقياس مستوى فهم معلمي صفوف التربية الخاصة وتنفيذ عمليات التكييف والموائمة في تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس الدمج. وتكونت عينة الدراسة من (255) من معلمي صفوف التربية الخاصة بمدارس الدمج الابتدائية يمثلون المجتمع الكلي للدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى فهم معلمي صفوف التربية الخاصة لعمليات التكييف والمواءمة جاء بمستوى منخفض، كما جاء مستوى تنفيذ معلمي صفوف التربية الخاصة لعمليات التكييف والمواءمة بمستوى مرتفع، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى إلى المتغيرات الديموغرافية (الجنسية، العمر، سنوات الخبرة)، وإلى وجود الفروق الدالة إحصائيا على متغيري تخصص المؤهل العلمي والمنطقة التعليمية. وفي ضوء نتائج الدراسة، قدمت التوصيات، ومنها توجيه القائمين في الكويت بكل من وزارة التربية على توفير برامج التطوير المهني المكثفة لمعلمي صفوف التربية الخاصة، وبرامج إعداد المعلمين للتركيز على إعداد المعلمين قبل الخدمة، وذلك لتعزيز الفهم والتنفيذ لعمليات التكييف والمواءمة بشكل يتناسب مع قدرات واحتياجات الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج بمختلف مستوياتها ومراحلها التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
التكييف; المواءمة; التربية الخاصة; الكويت | ||||
References | ||||
أبو عليا، أكرم وأبوشاويش، آمال ودويك، جواد، بشارات، خالد ودريدي، مراد والشراونة، ناريمان وعودة، سحر وقطنة، وحيد وحبوب، أماني. (2009). مواءمات في التعليم والتقويم للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، وزارة التربية والتعليم، فلسطين. جابر، جابر عبد الحميد. (2004). خصائص التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة واستراتيجيات تدريسهم، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر. طواهير، عبد الجليل، عثمان، بلال. (2022). مناهج البحث العلمي وطرق الاختيار. مجلة رؤى في الآداب والعلوم الإنسانية، 1(4)، 22-32. سماح، علية. (2013). تكييف المناهج التربوية حسب حاجات المعاقين بصريًا- مدرسة طه حسين لصغار المكفوفين بسكرة- أنموذجا ]اطروحة دكتوراة غير منشورة[. جامعة محمد خيضر بسكرة. النحاس، نجلاء. (2021). مناهج ذوي الاحتياجات الخاصة بين المواءمة والتعديل "نموذج مقترح لصنع القرار". المجلة الدولية للمناهج والتربية التكنولوجية،(2)، 61-108. | ||||
Statistics Article View: 54 PDF Download: 48 |
||||