نماذج الحوكمة الجامعية وتطبيقاتها في كل من جامعة أمستردام بهولندا وجامعة أسلو بالنرويج وجامعة طنطا بمصر "دراسة مقارنة" | ||||
مجلة التربية المقارنة والدولية | ||||
Volume 21, Issue 21, June 2024, Page 340-499 PDF (3.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/esceea.2024.354779 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أميمة حلمي مصطفى | ||||
كلية التربية جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
يسعى البحث الراهن إلى التوصل إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة لتطوير تطبيقات الحوكمة بجامعة طنطا، بما يرفع من قدرتها التنافسية على ضوء الدراسة المقارنة لجامعتي أمستردام وأسلو، وبما يتناسب مع ظروف الجامعة وإمكاناتها، وطبيعة المجتمع المصري ومعطياته الثقافية. وقد استعان البحث في تحقيق أهدافه بالمنهج المقارن، وينقسم البحث في ضوء أهدافه ومنهجه إلى الأقسام الخمسة التالية: القسم الأول: يعرض الإطار العام للبحث والذي تم فيه تحديد كل من مشكلة البحث، حدوده، أهدافه وأهميته، مصطلحات البحث ومنهجه، وخطواته. القسم الثاني: يدور حول الأسس الفكرية للحوكمة الجامعية وتطبيقاتها بالجامعات المعاصرة "إطار نظري". القسم الثالث: دراسة وصفية تحليلية لتطبيقات الحوكمة الجامعية في كل من جامعة امستردام، وجامعة أسلو، وجامعة طنطا، في ضوء نماذج الحوكمة الذي تتنباه كل جامعة، والقوى والعوامل الثقافية المؤثرة. القسم الرابع: دراسة مقارنة تفسيرية لتطبيقات الحوكمة الجامعية في كل من جامعة أمستردام، جامعة أوسلو، وجامعة طنطا في ضوء بعض مفاهيم العلوم الاجتماعية ذات العلاقة. القسم الخامس: طرح مجموعة من الإجراءات المقترحة لتطوير تطبيقات الحوكمة بجامعة طنطا على ضوء الدراسة المقارنة، وبما يتناسب مع ظروف الجامعة وإمكاناتها، وطبيعة المجتمع المصري ومعطياته الثقافية. | ||||
Keywords | ||||
نماذج الحوكمة الجامعية; تطبيقات; جامعة أمستردام; جامعة أسلو; جامعة طنطا; دراسة مقارنة | ||||
Statistics Article View: 74 PDF Download: 130 |
||||