دراسة مقارنة لنماذج التحول الرقمي للانتقال بالجامعات المصرية إلى جامعات الجيل الرابع في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Volume 89, Issue 3, July 2023, Page 1649-1707 PDF (1.45 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2024.285744.1745 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مشيره إبراهيم صابر عبد اللطيف | ||||
مدرس بقسم العلوم التربوية والنفسية . كلية التربية النوعية . جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلي وضع تصور مقترح للانتقال بالجامعات المصرية إلي جامعات الجيل الرابع في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة ونماذج التحول الرقمي ، كما يهدف إلي تحليل أبرز ملامح جامعات الجيل الرابع والوقوف علي الإطار المفاهيمي للثورة الصناعية الرابعة ، وعوامل نجاحها بالجامعات المصرية ، في ضوء الإفادة من نماذج التحول الرقمي للجامعات العالمية وهي جامعة هارفارد الأمريكية ، وجامعة سنغافورة الوطنية ، واعتمد البحث علي المنهج المقارن ، وتوصل البحث إلي عدة نتائج منها قلة توافر التقنيات الحديثة في الجامعات المصرية وضعف شبكة الانترنت في كثير منها ، قصور واضح من مدي إفادة أعضاء هيئة التدريس من التطورات التكنولوجية والمعلوماتية مما أدي إلي انخفاض مستوي التحول الرقمي في الجامعات المصرية ، وتوصل البحث إلي رؤية مقترحة للانتقال بالجامعات المصرية إلي جامعات الجيل الرابع في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة الكلمات المفتاحية :- التحول الرقمى ، الجامعات المصرية ، جامعات الجيل الرابع ، الثورة الصناعية الرابعة | ||||
Keywords | ||||
التحول الرقمى; الجامعات المصرية; جامعات الجيل الرابع; الثورة الصناعية الرابعة | ||||
Statistics Article View: 46 PDF Download: 24 |
||||