برنامج تدريبي قائم على الصف المقلوب في تنمية مهارات إنتاج القصة الرقمية ودافعية الإنجاز لدى الطالبة المعلمة بمرحلة الطفولة المبكرة | ||||
بحوث و دراسات الطفولة | ||||
Volume 6, Issue 11, June 2024, Page 97-191 PDF (15.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/rsch.2024.287069.1272 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مروة محمود الشناوى | ||||
مناهج الطفل كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح قسم العلوم التربوية | ||||
Abstract | ||||
سعي البحث الحالي إلى تصميم برنامج تدريبي قائم على الصف المقلوب وقياس فاعليته في تنمية مهارات إنتاج القصة الرقمية ودافعية الإنجاز لدى الطالبة المعلمة بمرحلة الطفولة المبكرة، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية، والضابطة) لقياس فاعلية البرنامج ، وتم إجراء البحث على الطالبة المعلمة بمرحلة الطفولة المبكرة بمحافظة مطروح وبلغ عددهم (20) طالبة للمجموعة التجريبية، و(20) طالبة للمجموعة الضابطة، وطبق البحث الحالي في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2023 / 2024، واعتمد على الأدوات الآتية: قائمة مهارات إنتاج القصة الرقمية للطالبة المعلمة بمرحلة الطفولة المبكرة، اختبار التحصيل المعرفي لقياس الجانب المعرفي حول مهارات إنتاج القصة الرقمية للطالبة المعلمة بمرحلة الطفولة المبكرة، بطاقة تقييم الجانب الأدائي لمهارات إنتاج القصة الرقمية للطالبة المعلمة بمرحلة الطفولة المبكرة، واختبار الدافع للإنجاز للأطفال والراشدين (إعداد فاروق عبدالفتاح موسى)، والبرنامج التدريبي القائم على الصف المقلوب في تنمية مهارات إنتاج القصة الرقمية والدافعية للإنجاز للطالبة المعلمة بمرحلة الطفولة المبكرة كأداة للمعالجة التجريبية للبحث، وخلص البحث إلى أن البرنامج المقترح القائم علي الصف المقلوب له دور فعال في العملية التعليمية، حيث ساهم في تنمية مهارات إنتاج القصة الرقمية ودافعيه الإنجاز لدي الطالبة المعلمة بمرحلة الطفولة المبكرة، كما أوضح أن هناك علاقة بين الصف المقلوب والدافعية المرتفعة للإنجاز، وأن بيئة الصف المقلوب ساعدت على توفير بيئة تعلم تفاعلية للطالبات، كما ساهمت في تحسين الممارسات التعليمية والتحصيل الأكاديمي ودافعيه الإنجاز، | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; الصف المقلوب; مهارات إنتاج القصة الرقمية; دافعية الإنجاز; الطالبة المعلمة بمرحلة الطفولة المبكرة | ||||
Statistics Article View: 82 PDF Download: 91 |
||||