فعالية برنامج قائم على القصة الرقمية المصورة لتنمية مهارات التفكير التفاعلي واليقظة الذهنية لدى طفل الروضة | ||||
مجلة البحوث العلمية فى الطفولة | ||||
Volume 4, Issue 13, April 2023 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: الأبحاث الأصيلة | ||||
DOI: 10.21608/jsch.2024.197672.1037 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منى حلمى | ||||
کلية التربية للطفولة المبکرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على استراتيجية حل المشكلات لتنمية مهارات ريادة الأعمال لدى طفل الروضة: ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبة التجريبى على عينة (30) طفلًا وطفلة من رياض أطفال محمد فريد بإدارة بندر دمنهور التابعة لمحافظة البحيرة وﻟﺘﺤﻘﻴـﻖ أهداف البحث ، أعدت اﻟﺒﺎﺣـثة قائم على القصة الرقميةالمصورة ، تم ﺗﺤﻜﻴﻤــﻪ ﻣــﻦ ﻗﺒــﻞ أﺳــاتذة ﻣﺨﺘﺼــﻴﻦ ﻓــﻲ المناهج وطرق التدريس علم النفس اﻟﺘﺮﺑــﻮي، وﺗـﺄلف اﻟﺒﺮﻧـﺎﻣﺞ ﻣـﻦ (.30.) نشاط ، واﺳـﺘﻤﺮ تطبيق البرنامج ثمانية أسابيع، كما اﺳـﺘخدام ﻓـﻲ البحث ﻣﻘﻴـﺎس التفكير التفاعليالمصور لطفل الروضة، اليقظة الذهنية للطفل الروضة من قبل المعلمة من إعداد الباحثة، وبعد إجراء التحليل الإحصائى المناسب، توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي على مقياسي التفكير التفاعليكأبعاد ودرجة كلية، و اليقظة الذهنية كابعاد ودرجة كلية لصالح القياس البعدي، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياسي التفكير التفاعلي كأبعاد ودرجة كلية، و اليقظة الذهنية كابعاد و درجة كلية، وقد نوقشت اﻟﻨﺘــﺎﺋﺞ وانتهت الدراسة إﻟــﻰ بعض اﻟﺘﻮﺻـــﻴﺎت. | ||||
Keywords | ||||
القصة الرقمية المصورة; مهارات التفكير التفاعلي; اليقظة الذهنية | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 39 PDF Download: 75 |
||||