الآثار السلبية للتنمر علي أطفال الروضة في ضوء بعض النظريات | ||||
مجلة البحوث العلمية فى الطفولة | ||||
Volume 4, Issue 14, July 2023 PDF (753.52 K) | ||||
Document Type: الأبحاث الأصيلة | ||||
DOI: 10.21608/jsch.2024.203660.1054 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسماء المحلاوى | ||||
العلوم النفسية | ||||
Abstract | ||||
تُعد مرحلة الطفولة مرحلة حياتية مهمة بإعتبارها من أهم مراحل العمر في النمو وأخصبها , بل أخطرها في التكوين و التشكيل وأكثرها حسما في بناء شخصية الطفل حيث تتفتح و تتبرعم معظم قدرات الطفل العقلية وإستعداداته الجسمية و الحركية و اللغوية والإجتماعية وتكوين النمو الروحي و الديني لديه ( مردان و اَخرون ,2004,7ص) ولتعزيز مكانة التربية في رياض الأطفال لابد أن يكون مزودا بالعاملين من ذوي الكفاءة في المجالات التعليمية والمهنية والإجتماعية .ويكونون واعين وعيا حقيقياً بأهمية التعلم في مرحلة ماقبل المدرسة ( أي مرحلة رياض الأطفال ) ( شريف , 2005 , ص 330 ) ومن المشكلات التي تحدث في الخفاء والتي تؤثر سلباً علي الأطفال ما يسمي ب ( التنمر ) , والذي يؤثر علي الطفل نفسه في جميع المجالات وعلي أقرانه , ولقد أصبحت هذه الظاهرة أكثر شيوعاً في عصر العولمة , والانفجار المعرفي وثورة الاتصالات و المعلومات , الأمر الذي يُحتم علينا أن نهتم بهذه الظاهرة لغرض الحد منها . يعد سلوك التنمر سلوكا مكتسبا من البيئة التي يعيش فيه الفرد , و هو سلوك يأتي بنتائج وخيمة علي جميع الأطراف المشاركين فيه , حيث يمارس طرف قوي ( المتنمر ) الأذي النفسي و الجسمي و اللفظي و الاجتماعي تجاه فرد اضعف منه في القدرات الجسمية ( الضحية أو المتنمر عليه ) ( الدسوقي ,2016 ) | ||||
Keywords | ||||
الآثار; السلبية; للتنمر | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 25 PDF Download: 19 |
||||