القياس المقارن بالأفضل كمدخل لتحقيق التميز المؤسسي بالمدارس المعتمدة بمصر | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 20, Issue 119, October 2023, Page 600-643 PDF (636.65 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2023.214733.1649 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سيد حسين 1; منار محمد جابر2 | ||||
1كلية التربية | ||||
2أستاذ الإدارة التعليمية المساعد كلية التربية – جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
تمر الكثير من المؤسسات بمشكلات ومعوقات تؤثر على قدرتها التنافسية والارتقاء بالأداء للوصول إلى المستوى الذى يحقق بدوره غاياتها وأهدافها، ويعد مفهوم التميز المؤسسي من المفاهيم التي وجدت للتعبير عن الحاجة إلى مدخل شامل يجمع كل عناصر ومقومات المؤسسة على أسس التفوق والتميز والتي يحقق لها قدرات عالية لمواجهة المتغيرات والأوضاع فى بيئتها الخارجية، وبما يكفل لها العمل على ترابط وتنسيق كافة عناصرها ومكوناتها الداخلية، وهو السبيل الوحيد لبقاء المؤسسات واستمرارها فى عالم اليوم القائم على الحركة السريعة والتطوير المستمر. هدف البحث إلى الاستفادة من القياس المقارن بالأفضل فى تحقيق التميز المؤسسي بالمدارس المعتمدة، وفى سبيل تحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج الوصفى، وسار البحث وفق هذا المنهج فى مجموعة من الخطوات بدأت بالإطار العام للبحث، ثم توضيح الإطار النظري للقياس المقارن بالأفضل، والتميز المؤسسي، ثم تناول البحث عرض لواقع التميز المؤسسي بالمدارس المعتمدة بمصر، وتضمنت الخطوة الأخيرة تصور مقترح لتحقيق التميز المؤسسي بالمدارس المعتمدة فى ضوء مدخل القياس المقارن بالأفضل، وتوصل البحث إلى مجموعة من الإجراءات التى تمثلت فى آليات للتغلب على معوقات التميز المؤسسي بالمدارس المعتمدة. | ||||
Keywords | ||||
التميز المؤسسى; القياس المقارن بالافضل; الاعتمادالمؤسسى | ||||
Statistics Article View: 23 PDF Download: 33 |
||||