التجديد التربوي كمدخل لزيادة القدرة التنافسية في مؤسسات رياض الأطفال | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 57, Issue 1, January 2024, Page 433-510 PDF (6.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2024.354993 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هبة صلاح سالم عبد الوهاب | ||||
قسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على واقع توظيف التجديد التربوي لزيادة القدرة التنافسية بمؤسسات رياض الأطفال، والفروق بين أراء المعلمات والموجهات وأراء أعضاء هيئة التدريس في توظيف التجديد التربوي ، والفروق بين الروضات التي حصلت على الاعتماد أو تقدمت للاعتماد والروضات التي لم تتقدم للاعتماد في توظيف التجديد التربوي لزيادة القدرة التنافسية بمؤسسات رياض الأطفال ، كذلك التعرف على أبرز التحديات التي تواجه توظيف التجديد التربوي لزيادة القدرة التنافسية بمؤسسات رياض الأطفال ،وتقديم تصور مقترح لزيادة القدرة التنافسية بمؤسسات رياض الأطفال في ضوء مدخل التجديد التربوي. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتحددت أدوات البحث في تصميم استبيان واقع توظيف التجديد التربوي لزيادة القدرة التنافسية بمؤسسات رياض الاطفال (اعداد الباحثة). واشتملت الاستبانة علي (5) محاور للتجديد التربوي وهي (السياسات التعليمية لنظام رياض الأطفال- فلسفة وأهداف رياض الأطفال- البيئة التربوية والبنية التحتية بمؤسسات رياض الأطفال- المناهج وطرق التعليم والتعلم في رياض الأطفال- التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال) ، وتكونت عينة البحث من(31 ) عضو هيئة تدريس – (63) موجهات رياض الأطفال- (141) معلمات رياض الأطفال، وتوصلت نتائج البحث الي أن أعلي نسب توظيف مجالات التجديد التربوي هي كالتالي ( في المرتبة الاولي التجديد التربوي للسياسات التعليمية لنظام رياض الأطفال يليها محور التجديد التربوي في فلسفة وأهداف رياض الأطفال يليها التجديد التربوي للتنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال يليها التجديد التربوي للبيئة التربوية والبنية التحتية بمؤسسات رياض الأطفال وفي المرتبة الأخيرة التجديد التربوي للمناهج وطرق التعليم والتعلم في رياض الاطفال) كما أن أراء أعضاء هيئة التدريس جاءت بنسبة أعلي في مجال السياسات التعليمية لنظام رياض الأطفال ، وأن أراء موجهات رياض الأطفال جاءت بنسبة أعلي في مجال فلسفة وأهداف رياض الأطفال، ومجال البيئة التربوية والبنية التحتية بمؤسسات رياض الأطفال، وأراء المعلمات جاء بنسبة أعلي في مجال المناهج وطرق التعليم والتعلم في رياض الأطفال، ومجال التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال، كما أوضحت النتائج أن الروضات التي حصلت علي الاعتماد أو التي تقدمت للاعتماد هي الأكثر تطبيقاً لمجالات التجديد التربوي عن الروضات التي لم تتقدم للاعتماد وبالتالي زادت من قدرتها التنافسية بين مؤسسات رياض الأطفال ، كما أبرز البحث التحديات التي تواجه توظيف التجديد التربوي لزيادة القدرة التنافسية بمؤسسات رياض الأطفال، كما عرض البحث تصور مقترح لزيادة القدرة التنافسية بمؤسسات رياض الأطفال في ضوء مدخل التجديد التربوي. | ||||
Keywords | ||||
التجديد التربوي; القدرة التنافسية; مؤسسات رياض الأطفال | ||||
Statistics Article View: 7 PDF Download: 12 |
||||