أساليب تحسين المدخلات والمخرجات في تدريس القواعد اللغوية للطلاب السعوديين الدارسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 52, Issue 3 - Serial Number 1, January 2024, Page 302-321 PDF (334.19 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2024.354998 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ابتسام الوهيبي | ||||
قسم اللغة الانجليزية ، كلية العلوم والدراسات الانسانية، جامعة شقراء | ||||
Abstract | ||||
تُعد الكفاءة في القواعد اللغوية عنصرًا أساسيًا لتحقيق التواصل الفعال في اللغة الإنجليزية. ويسعى تدريس القواعد اللغوية الأمثل إلى تحقيق التوازن بين تعزيز المدخلات (الفهم) والمخرجات اللغوية (الإنتاج)، وتهدف هذه الدراسة إلى اختبار فعالية استراتيجية تدريسية تركز على المدخلات والمخرجات في تعزيز الكفاءة في القواعد اللغوية لطالبات المستوى الأول في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة شقراء خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1445 هـ، وتضمنت الاستراتيجية الأنشطة التالية: شرح القواعد اللغوية في سياقات تواصلية ذات معنى ودمج أساليب التغذية الراجعة اللغوية لتقديم الدعم والتصحيح للطالبات. وأظهرت النتائج أن استراتيجية التدريس المقترحة أثبتت فعاليتها في تعزيز الكفاءة في القواعد اللغوية لدى الطالبات، كما أظهرت الدراسة أن دمج أساليب التغذية الراجعة اللغوية كان فعالًا للغاية في تسهيل تعزيز الكفاءة في القواعد اللغوية لدى الطالبات. وتُقدم هذه الدراسة دليلاً على أن استراتيجية التدريس التي تركز على المدخلات والمخرجات يمكن أن تكون فعالة في تعزيز الكفاءة في القواعد اللغوية لدى طالبات اللغة الإنجليزية، كما تُؤكد على أهمية دمج أساليب التغذية الراجعة اللغوية في عملية تدريس القواعد اللغوية. وتوصي الباحثة بدمج مزيج مناسب من أساليب تعزيز المدخلات والمخرجات من أجل التدريس الفعال للقواعد اللغوية لطالبات اللغة الإنجليزية، كما توصي الباحثة بإجراء المزيد من الدراسات لتقييم فعالية هذه الاستراتيجية في سياقات مختلفة. | ||||
Keywords | ||||
تعزيز المدخلات; تعزيز المخرجات; التغذية الراجعة اللسانية; إعادة الصياغة التصحيحية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 88 PDF Download: 89 |
||||