"الثورة القومية وتأثيرهاعلى الديمقراطية السياسية والاجتماعية: النظام التعليمي والزراعي في عهد عبد الناصر، 1952-1970" | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 52, Issue 3 - Serial Number 1, January 2024, Page 322-349 PDF (523.22 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2024.354999 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فارس المطيري | ||||
جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
وفي 23 يوليو 1952،ثارالضباط الأحرار ضد النظام الملكي في مصر،ونجحوا في إقامة نظام جمهوري بدلاً من النظام الملكي. هذا الحدث التاريخي المعروف باسم "ثورة 23 يوليو" كان بمثابة نقطة تحول في تاريخ مصر المعاصر. بعدما يقرب من عقد من الزمن على يوم 23 يوليو 1952،أعلن الرئيس جمال عبد الناصر أن "الحرية" لا يمكن أن تتحقق بدون الديمقراطية والاشتراكية. علاوة على ذلك،وبنفس القدر من الأهمية،أكد عبدالناصر على الوعي الثوري للحصول على الحرية. وتشير جميع المصادر التاريخية المتعلقة بهذا الحدث إلى أن هذه الثورة كانت ذات دوافع قومية بالدرجة الأولى. وهذا يجعل هذه الورقة تتساءل عما إذا كانت الثورة القومية قد أنشأت بالفعل حياة ديمقراطية سليمة. بمعنى آخر،هل حافظت هذه الثورة القومية على جناحي الحرية،السياسي والاجتماعي؟ كيف فهم القادة الثوريون الديمقراطية والاشتراكية؟ ولكن قبل الإجابة على هذه الأسئلة. تهدف هذه الورقة إلى استكشاف كيفية استخدام القومية خلال فترة الخمسينيات والستينيات في مصر لبناء دولة الحزب الواحد الوطنية. سيكشف هذا السؤال الرئيسي أيضًا كيف تم استخدام القومية لاستبعاد المنظمات السياسية والاجتماعية الأخرى بدلاً من تشجيع المشاركة المتعددة. يحاول هذا السؤال أيضًا شرح دور القومية في تشكيل العلاقة بين الدولة والمجتمع،ويمكن تفسير هذه العلاقة من خلال مجالين: التعليم والزراعة. | ||||
Keywords | ||||
القومية; الاشتراكية; الديمقراطية; مصر; الحرية; الثورة; التعليم; الرزراعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 93 PDF Download: 68 |
||||