مُسْتَوَى اتِّسَاقِ كِتَابِ "التِّقْنِيَّةِ الرَّقْمِيَّةِ 1" لِلسَنة الأُولَى المشتَركة مَعَ المَعَايِيرِ الوَطَنِيَّةِ لِمَجَالِ التِّقْنِيَّةِ الرَّقْمِيَّة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 873-908 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.355009 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ/ تماضر يوسف محمد الخليفة1; أ.د/ نوال سلطان محمد الخضر2 | ||||
1باحثة ماجستير، تخصص المناهج وطرق التدريس العامة كلية التربية، جامعة القصيم، | ||||
2أستاذ تعليم الرياضيات، قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية، جامعة القصيم، | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى اتساق كتاب "التقنية الرقمية 1" للسنة الأولى المشتركة مع المعايير الوطنية لمجال التقنية الرقمية واستخدمت المنهج الوصفي القائم على تحليل المحتوى، حيث اقتصرت عينة الدراسة على كتاب "التقنية الرقمية 1" للسنة الأولى المشتركة من نظام المسارات في المملكة العربية السعودية للعام الدراسي 1445ه للفصول الدراسية الثلاثة، وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل محتوى تم بناؤها في ضوء الإصدار الثاني من المعايير الوطنية لمناهج التعليم العام لمجال التقنية الرقمية. وخلصت الدراسة إلى: أن مدى اتساق كتاب "التقنية الرقمية 1" للسنة الأولى المشتركة مع المعايير الوطنية لمجال التقنية الرقمية ظهرت، بمستوى منخفض ومتوسط حسابي موزون بلغ (1.2)، حيث كان مستوى تحقق فرع الأنظمة والتطبيقات منخفضًا عند متوسط حسابي بلغ (1.3)، بينما كان مستوى تحقق فرع التفكير الحوسبي والبرمجة والذكاء الاصطناعي منخفضًا حيث بلغ المتوسط الحسابي للفرع (1.3)، كما جاء مستوى تحقق فرع المواطنة الرقمية والأمن السيبراني منخفضًا حيث حقق الفرع متوسط حسابي موزون بلغ (1)، وقدَّمت الدراسة عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء نتائجها. كلمات مفتاحية: اتساق كتب التقنية الرقمية، معايير الأنظمة والتطبيقات الرقمية، التفكير الحوسبي والبرمجة والذكاء الاصطناعي، المواطنة الرقمية، الأمن السيبراني. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 32 PDF Download: 35 |
||||