الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الذاتية | ||||
مجلة الدراسات الأفروآسيوية | ||||
Volume 3, Issue 7, January 2024, Page 304-323 PDF (4.7 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aass.2024.355075 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سعاد فؤاد أحمد علي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الخصائص السيكومترية (الصدق- الثبات) لمقياس الكفاءة الذاتية، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (200) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي (للعام الدراسي 2021/2022م) بإدارة القنطرة غرب التعليمية بمحافظة الإسماعيلية بمتوسط عمر (14.085) وانحراف معياري (0.667). وبلغ عدد عينة الدراسة التجريبية (50 تلميذ) تم تقسيمهم (25) تلميذ وتلميذة للمجموعة التجريبية، و(25) تلميذًا وتلميذة للمجموعة الضابطة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: تعتبر نتائج هذه الدراسة إضافة علمية للتراث السيكولوجي، نظرًا لقلة الدراسات المصرية والعربية التي تناولت هذا الموضوع لنفس العينة على حد علم الباحثة. إن التحقق من أبعاد مقياس الكفاءة الذاتية هو منحى نظري جديد يهتم بالتعرف على مدي صدق أبعاد هذا المقياس في تنمية الكفاءة الذاتية لدى التلاميذ. إن المقياس تمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات مما يدل على أن التلاميذ يحددون الأهداف بناء على النتائج التي يتوقعون قدرتهم على تحصيلها والمثابرة لتحقيق الأهداف. | ||||
Keywords | ||||
الخصائص; السيكومترية; مقياس الكفاءة الذاتية | ||||
Statistics Article View: 32 PDF Download: 21 |
||||