استثمار الإنتاج المعرفى الأكاديمى لأعضاء هيئة التدريس مدخل لتحقيق الميزة التنافسية لجامعة بنها (تصور مقترح) | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 19 May 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2024.271818.1779 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ولاء محمود عبد الله محمود ![]() | ||||
كلية التربية - جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
أن الاستثمار في الإنتاج المعرفى الأكاديمى لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الركيزة الأساسية لامتلاك الجامعات الميزة التنافسية، حيث أصبحت الكفاءات البشرية الأكاديمية المؤهلة للإبداع والتجديد المعرفى وما تملكه من معرفة مصدرًا جديدًا لتحقيق الميزة التنافسية للجامعات، فمؤسسات التعليم الجامعى لا تختلف عن بعضها البعض من حيث ما تمتلكه من إمكانات مادية وبشرية؛ فالسياسات الحاكمة واحدة، ولكنها تختلف في الكيفية التي يتم من خلالها امتلاك ميزة تنافسية من خلال المرتكزات التي يمكن من خلالها الاستثمار فى الإنتاج المعرفى لأعضاء هيئة التدريس وهى: تسويق الإنتاج المعرفى، الشركات البحثية مع القطاعات المجتمعية، رسملة الموارد البشرية الأكاديمية، ومن ثم هدف البحث الحالي إلى استثمار الإنتاج المعرفى الأكاديمى لأعضاء هيئة التدريس لتحقيق الميزة التنافسية بالجامعات المصرية، ولتحقيق ذلك استخدم البحث المنهج الوصفى لتشخيص واقع استثمار جامعة بنها لإنتاجها المعرفى وبيان موقعها في التصنيفات العالمية، والذى أوضح تدنى مكانة جامعة بنها في التصنيفات العالمية وفى الاستثمار في الإنتاج المعرفى، ومن ثم انتهى البحث بوضع تصور مقترح لاستثمار جامعة بنها الإنتاج المعرفى الأكاديمى لأعضاء هيئة التدريس لتحقيق الميزة التنافسية. | ||||
Keywords | ||||
الإنتاج المعرفى الأكاديمى; الميزة التنافسية; التصنيفات العالمية | ||||
Statistics Article View: 46 |
||||