دور القيادة المدرسية في تنمية الابداع من اجل الاستدامة لدى معلمي المرحلة الأساسية الدنيا (الحكومية) التابعة لمديرية بيرزيت من وجهة نظر المعلمين | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 19 May 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2024.268105.1759 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سوسن العاروري | ||||
وزارة التربية والتعليم | ||||
Abstract | ||||
اهداف الدراسة 1- معرفة درجة ممارسة القيادة المدرسية تنمية الابداع من اجل الاستدامة لدى معلمي المدارس الأساسية في مديرية تربية بيرزيت من وجهة نظر المعلمين. 2- معرفة أثر متغيرات الدراسة (الجنس، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي) على موضوع الدراسة المتمثل في دور القيادة المدرسية في تنمية الابداع من اجل الاستدامة لدى معلمي المرحلة الأساسية في مديرية تربية بيرزيت من وجهة نظر المعلمين. 3- التوصل الى سبل تنمية الابداع من اجل الاستدامة لدى معلمي مدارس المرحلة الأساسية التابعة لمديرية تربية بيرزيت من وجهة نظر المعلمين. منهجية الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفيّ التحليليّ (الكمّي). نتائج الدراسة - دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع من اجل الاستدامة جاءت متوسطة، حيث بلغ المتوسّط الحسابيّ (3.38). - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في متوسّطات دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع من اجل الاستدامة تُعزى إلى متغيّر الجنس، عدد سنوات الخبرة والمؤهل العلمي للمعلم. - من أهم سبل تنمية الابداع من اجل الاستدامة: تبادل الأفكار بين المعلمين، التخفيف من نصاب المعلم من أجل تنفيذ الأفكار الإبداعية. الخلاصة: ترى الباحثة أن البيئة غير مشجعة على الإبداع وأن الإمكانيات التي تتوفر في المدارس ضئيلة. | ||||
Keywords | ||||
التنمية; الاستدامة; الابداغ | ||||
Statistics Article View: 46 |
||||