أثر استخدام إستراتيجية الحواس المتعددة لعلاج بعض صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 19 May 2024 | ||||
Document Type: ملخصات لرسائل | ||||
DOI: 10.21608/altc.2024.279799.1136 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد حسني جاد السيد 1; محمود محمد حسن عوض1; أسامة محمود محمد الحنان2 | ||||
1كلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
2کلية التربية جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي بحث أثر استخدام إستراتيجية الحواس المتعددة لعلاج بعض صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين (الضابطة، والتجريبية)، وتكونت عينة البحث من (30 تلميذًا وتلميذة) من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، تم تقسيمها بالتساوي إلى مجموعتين (15 ضابطة)، (15 تجريبية) بمدرسة آل حمزة الابتدائية بقرية الشنابلة التابعة لإدارة أبنوب التعليمية، بمحافظة أسيوط، وتم تحليل محتوى وحدتي البحث (استخدام استراتيجيات عمليتي الجمع والطرح، مفاهيم القياس)، بمقرر الرياضيات للصف الرابع الابتدائي لتحديد جوانب التعلم (مفاهيم، تعميمات، مهارات)، وتم إعداد مواد وأدوات البحث متمثلة في دليل المُعلم، كراسة الأنشطة، اختبار تشخيصي لتحديد صعوبات تعلم الرياضيات، استبانة لتحديد صعوبات تعلم الرياضيات، اختبار تحصيلي لقياس صعوبات تعلم الرياضيات، ثم تم تطبيق أدوات البحث تطبيقًا قبلياً، ثم دَرست المجموعة الضابطة وحدتي البحث بالطريقة المعتادة، ودَرست المجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية الحواس المتعددة، وتم تطبيق أدوات البحث تطبيقًا بعديًا على مجموعتي الدراسة، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لقياس صعوبات تعلم الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية، وأن استخدام استراتيجية الحواس المتعددة لها أثر كبير في علاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. | ||||
Keywords | ||||
الحواس المتعددة; صعوبات التعلم; صعوبات تعلم الرياضيات | ||||
Statistics Article View: 35 |
||||