الخصائص السيكومترية لمقياس المرونة المعرفية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 120, January 2024, Page 349-381 PDF (715.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2023.234027.1742 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد رفعت كمال محمد 1; ولاء ربيع مصطفى علي2 | ||||
1كلية التربية ، جامعه بنى سويف | ||||
2أستاذ الصحة النفسية ووكيل كلية التربية لشئون الدراسات العليا جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس المرونة المعرفية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، ذكر البحث خطوات بناء المقياس، وفيه وصف المقياس، حيث تم الاطلاع على التراث الثقافي والإطار النظري والدراسات السابقة والمفاهيم النظرية لمفهوم المرونة المعرفية وأبعاده المتعددة وهي الإندماج المعرفي، الاعتماد على النفس, حب الاستطلاع)، حيث تعد هذه المكونات من أكثر الأبعاد تواترًا في الأدبيات، وهذا التواتر يدل على أهميتها في قياس المرونة المعرفية. وتمثلت الصورة الأولية للمقياس في (32) مفردة لقياس أبعاد المرونة المعرفية. الخصائص السيكومترية للمقياس، وتم التحقق من صدق المقياس على عينة قوامها (30) تلميذًا وتلميذه من ذوي صعوبات التعلم، قد تراوحت أعمارهم ما بين (11- 12) عامًا، بمتوسط حسابي قدره (11.80) عامًا، وإنحراف معيارى قدره (0.28), وقد أظهرت النتائج أنه على درجة جيدة من الصدق والثبات والقابلية للتطبيق بعدة طرق هي صدق المحكمين، بعد إعداد المقياس في صورته الأولية تم عرضه على عشرة محكمين من أعضاء هيئة التدريس، والاتساق الداخلي، والتحليل العاملي التوكيدي، والصدق التلازمي. الثبات تم حساب الثبات للمقياس باستخدام طريقتين، هي معامل ألفا، وطريقة التجزئة النصفية. لتصبح الصورة النهائية لمقياس المرونة المعرفية مكونة من (29) مفردة موزعة على ثلاث أبعاد. وتوصلت الدراسة الى ان المقياس يتمتع بالاتساق الداخلى ونتائج مقبولة للصدق والثبات. | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكومترية; المرونة المعرفية; ذوي صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 54 PDF Download: 83 |
||||