المعايير المهنية للقيادة التربوية وتطوير إدارة مدارس الدمج في الولايات المتحدة الأمريكية وإمكانية الإفادة منها في مصر | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 120, January 2024, Page 800-837 PDF (735.06 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.242953.1776 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سالى هاني جبرائيل غبريال 1; عزام عبد النبي أحمد2; منار محمد جابر3 | ||||
1قسم إدارة تعليمية وتربية مقارنة كلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد كلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ الإدارة التعليمية المساعد كلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
أصبح دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة مع الأطفال العاديين في الفصول والمدارس العامة من أهم الموضوعات التي تستحوذ على اهتمام التربويين في معظم دول العالم، وهدفت الدراسة الحالية إلى الإستفادة من المعايير المهنية للقيادة التربوية وتطوير إدارة مدارس الدمج في الولايات المتحدة الأمريكية في تطوير معايير القيادة والحوكمة لإدارة المدارس في مصر، ومن ثم إقتراح مجموعة من الآليات التي تسهم في تطوير إدارة مدارس دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر، واستخدمت الدراسة المنهج المقارن، وتوصلت إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة لتطوير إدارة مدارس الدمج في ضوء معايير القيادة والحوكمة للتعليم قبل الجامعي في جمهورية مصر العربية في ضوء المعايير المهنية للقيادة التربوية في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تتمثل في صياغة الرؤية والرسالة والأهداف والقيم الأساسية التي تدعم تعليم الطلاب ذوي الإعاقة، وتعزيز مبادئ المساواة والثقة والتعاون من خلال الالتزام بالمعايير الأخلاقية، وضمان النجاح الأكاديمي والرفاهية لكل طالب، والتعاون مع أولياء أمور الطلاب ومؤسسات المجتمع المدني، والعمل على إدارة المدرسة بشكل ناجح وفعال، والمرونة والتطوير المهني المستمر. | ||||
Keywords | ||||
المعايير المهنية; التطوير; الدمج التعليمي | ||||
Statistics Article View: 35 PDF Download: 40 |
||||