تصور مقترح لهندرة الموارد البشرية الأكاديمية بالجامعات المصرية في ضوء نظرية الشبكة الاجتماعية | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 18, Issue 4, April 2024, Page 1-81 PDF (1.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.287845.2143 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حنان احمد الروبي محمد حسن ![]() | ||||
1أستاذ اصول التربية المساعد كليه التربيه جامعه بنى سويف | ||||
2جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
تزيد الشبكة الاجتماعية من مستويات المشاركة والتفاعل وتطوير العلاقات بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعة؛ لذا يمكن الاعتماد عليها في هندرة (إعادة هندسة) الموارد البشرية والتي تعد من أهم موارد المؤسسة لمواجهة التحديات والتغييرات الحالية والمستقبلية، واستهدف البحث الحالي التوصل إلى رؤية مقترحة لهندرة الموارد البشرية الأكاديمية بالجامعات المصرية في ضوء نظرية الشبكة الاجتماعية، وذلك من خلال التعرف إلى الاطار الفكري لنظرية الشبكة الاجتماعية، والأسس النظرية لهندرة الموارد البشرية الأكاديمية بالجامعات المصرية، وتم استخدام المنهج الوصفي، وأسلوب دلفاي للتعرف على آراء الخبراء، وتم التوصل إلى تصور مقترح لهندرة الموارد البشرية الأكاديمية بالجامعات المصرية في ضوء نظرية الشبكة الاجتماعية بالاعتماد علي الأدوار الثلاثة الرئيسة للجامعات. تزيد الشبكة الاجتماعية من مستويات المشاركة والتفاعل وتطوير العلاقات بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعة؛ لذا يمكن الاعتماد عليها في هندرة (إعادة هندسة) الموارد البشرية والتي تعد من أهم موارد المؤسسة لمواجهة التحديات والتغييرات الحالية والمستقبلية، واستهدف البحث الحالي التوصل إلى رؤية مقترحة لهندرة الموارد البشرية الأكاديمية بالجامعات المصرية في ضوء نظرية الشبكة الاجتماعية، وذلك من خلال التعرف إلى الاطار الفكري لنظرية الشبكة الاجتماعية، والأسس النظرية لهندرة الموارد البشرية الأكاديمية بالجامعات المصرية، وتم استخدام المنهج الوصفي، وأسلوب دلفاي للتعرف على آراء الخبراء، وتم التوصل إلى تصور مقترح لهندرة الموارد البشرية الأكاديمية بالجامعات المصرية في ضوء نظرية الشبكة الاجتماعية بالاعتماد علي الأدوار الثلاثة الرئيسة للجامعات. | ||||
Keywords | ||||
الهندرة; إعادة هندسة الموارد البشرية; نظرية الشبكة الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 59 |
||||