فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقيABA لتنمية المهارات اللغوية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Volume 47, Issue 1, May 2024, Page 646-673 PDF (885.07 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2024.267907.1294 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد خضير ![]() ![]() | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدف البحث الحالي إلى تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد من خلال برنامج قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي ، وتكونت عينة البحث من مجموعة واحدة قوامها (10) أطفال من ذوي إضطراب طيف التوحد، بعمر زمني من( 5.5 إلى 6 ) سنوات، واشتملت أدوات البحث على: مقياس اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لـ " Raven " ( إعداد وتقنين / عماد أحمد حسن علي ، 2016 )، ومقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب طيف التوحد- تعريب وتقنين (عادل عبد الله ( 2006)، و(مقياس المهارات اللغوية/ إعداد محمد.شحاته سليمان(2014 ) وبرنامج استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي (إعداد الباحث)، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01 ) بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد على القياسين القبلي والبعدي في اتجاه القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج على مقياس المهارات اللغوية ، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال على القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المهارات اللغوية ، وهذا يدل على استمرار أثر فاعلية البرنامج المستخدم لدى الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد بعد مرور (30) يومًا من القياس البعدي. | ||||
Keywords | ||||
إضطراب طيف التوحد; المهارات اللغوية; السلوك التطبيقي | ||||
Statistics Article View: 35 PDF Download: 30 |
||||