فاعلية برنامج قائم على الالعاب التفاعلية لخفض حدة السلوك النمطي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Volume 47, Issue 1, May 2024, Page 674-707 PDF (1.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2024.267989.1295 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد خضير ![]() ![]() | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على اضطراب السلوك النمطي كعرض يعاني منه معظم أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ، والتخفيف من حده الاضطراب، وإعداد برنامج للألعاب الجماعية لخفض مستوى السلوك النمطي مما قد يساهم في زيادة دمجهم بالمجتمع ، وقد تكونت عينة الدراسة من (10 ) أطفال من ذوي اضطراب التوحد الذين تتراوح نسبة ذكائهم ما بين (55- 69)، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين ( 5.5 – 6 ) سنوات. واستخدم البحث الأدوات الآتية : مقياس اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لـ " Raven " ( إعداد وتقنين / عماد أحمد حسن علي ، 2016 )، ومقياس السلوك النمطي، إعداد شحاته سليمان (2016)، مقياس تقدير التوحد أعداد شحاته سليمان (2015) ، برنامج للألعاب الجماعية، إعداد الباحث. وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01 ) بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على القياسين القبلي والبعدي في اتجاه القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج على مقياس السلوك النمطي ، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال على القياسين البعدي والتبعي على السلوك النمطي ، وهذا يدل على استمرار أثر فاعلية البرنامج المستخدم لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بعد مرور (30) يومًا من القياس البعدي. | ||||
Keywords | ||||
برنامج الالعاب التفاعلية; السلوك النمطي; الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
Statistics Article View: 32 PDF Download: 31 |
||||