درجة ممارسة معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية لسمات الاستقصاء الأساسية في ضوء النظرية البنائية | ||||
مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 5, Issue 7, April 2024, Page 79-132 PDF (1.2 MB) | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد الخالق بن هجاد الغامدي1; خالد عابد عبد الله اللحياني2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق التدريس العام المشارك كلية التربية جامعة الباحة | ||||
2طالب ماجستير - كلية التربية جامعة الباحة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية لسمات الاستقصاء الأساسية في ضوء النظرية البنائية، وتكونت عينة الدراسة من (45) معلماً بمدارس التعليم العام بمكه المكرمة ، باستخدام المنهج الوصفي وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة ملاحظة مكونة من ( 20 ) فقرة، موزعة على خمس مجالات هي)طرح أسئلة علمية التوجه، إعطاء أولوية للأدلة في الرد على الأسئلة، صياغة التفسيرات من الأدلة، ربط التفسيرات بالمعرفة العلمية، التواصل وتبرير التفسيرات، وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية لسمات الاستقصاء الأساسية في ضوء النظرية البنائية جاءت بدرجة عالية على المجالات الخمسة، وجاءت سمة الإستقصاء في المرتبة الأولى لدرجة ممارسة معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية لسمات الاستقصاء الأساسية في ضوء النظرية البنائية المرتبط بالتواصل وتبرير التفسيرات بمتوسط حسابي (3.90) وانحراف معياري ( 0.64)، ودرجة ممارسة عالية، وفي ضوء النتائج توصي الدراسة بتعميم التدريس باستخدام سمات الإستقصاء لزيادة مهارات المعلمين، وضرورة عمل زيادرات ميدانية متبادلة بين المعلمين لتبادل الخبرات والمهارات في سمات الاستقصاء . | ||||
Keywords | ||||
معلمي العلوم; سمات الاستقصاء; النظرية البنائية | ||||
Statistics Article View: 24 PDF Download: 22 |
||||