صدى الحروب وانعكاساتها على الإنتاج الثقافي: الرسوم المتحركة نموذجًا | ||||
مجلة کلية الآداب بقنا | ||||
Volume 33, Issue 63, April 2024, Page 539-609 PDF (720.69 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/qarts.2024.282163.1920 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نجوان أحمد عاصم عبدالجواد بسطاويسي ![]() | ||||
مدرس علم الاجتماع الثقافي بقسم علم الاجتماع كلية الآداب جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
تتناول هذه الدراسة تأثير الحروب وصدى أحداثها على الإنتاج الثقافي، وتركز بشكل خاص على أفلام الرسوم المتحركة كنموذج لهذا التأثير. حيث تسلط الضوء على كيفية انعكاس الصراعات والنزاعات المسلحة في المجتمعات المختلفة على الأعمال الفنية والإبداعية، لاسيما أفلام الرسوم المتحركة الموجهة للأطفال والشباب. تبحث الدراسة في الرسائل والقيم والمضامين التي تحملها هذه الأفلام، وكيف تعكس تجارب الحروب وآثارها النفسية والاجتماعية على المجتمعات المتضررة. كما تحلل الدراسة الأساليب الفنية والدرامية المستخدمة في هذه الأعمال للتعبير عن هذه التجارب بطريقة مناسبة للجمهور المستهدف. تهدف الدراسة إلى فهم أعمق لكيفية تأثير الصراعات على الإبداع الفني والثقافي، وكيف يمكن استخدام الرسوم المتحركة كأداة لنقل الرسائل والقيم المرتبطة بهذه التجارب للأجيال القادمة. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج رئيسية: أهمها أنه غالبًا ما تستخدم الرسوم المتحركة رموزًا وإشارات درامية لنقل رسائل السلام، والتسامح، واحترام الآخر، وتُظهر بعض الأفلام أهمية الذاكرة الجماعية والتراث الثقافي في التغلب على آثار الحروب. وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها ضرورة الاستفادة من الرسوم المتحركة كوسيلة تربوية وثقافية لنشر قيم السلام والتسامح بين الأطفال والشباب، وتشجيع المزيد من الإنتاج الفني والإبداعي الذي يعالج موضوعات الحروب وانعكاساتها بطريقة إيجابية وبناءة. | ||||
Keywords | ||||
صدى الحروب; الإنتاج الثقافي; الرسوم المتحركة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 67 PDF Download: 33 |
||||