الخصائص السيكومترية لمقياس الوظائف التنفيذية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية | ||||
مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 5, Issue 7, April 2024, Page 194-225 PDF (614.52 K) | ||||
Document Type: بحوث ومقالات تربوية | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نبيل السيد حسن الجباس1; غادة صابر أبو العطا2; شيماء صابر رمضان سعد الحويطي3 | ||||
1أستاذ علم نفس الطفل المتفرغ والعميد الاسبق لكلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة المنيا | ||||
2أستاذ الصحة النفسية المساعد والقائم بأعمال وكيل شئون الدراسات العليا لكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح | ||||
3معيد بقسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس مُصور لتقييم الوظائف التنفيذية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية، والتعرف على الخصائص السيكومترية للمقياس من حيث الصدق والثبات، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد المقياس والذي يتكون في صورته النهائية من (30) عبارة موزعة على (3) أبعاد، وذلك على النحو التالي: البعد الأول الذاكرة العاملة (10) عبارات، البعد الثاني المرونة المعرفية (10) عبارات، البعد الثالث الضبط الانفعالي (10) عبارات. وللتحقق من صدق وثبات المقياس قامت الباحثة بتطبيق المقياس على عينة قوامها (90) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية بعدد من المدارس بإدارة مطروح التعليمية، حيث تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4 – 6) عاماً بمتوسط عمر قدره (4,922) وانحراف معياري (0,545) خلال العام الدراسي 2023 / 2024 م، وأسفرت نتائج البحث عن أن مقياس الوظائف التنفيذية للأطفال ذوي صعوبات التعلم يتمتع بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، وبالتالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة. | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكومترية -الوظائف التنفيذية; الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية | ||||
Statistics Article View: 16 PDF Download: 24 |
||||