- إبراهيم، وائل سماح (2018): فاعلية استخدام تطبيقات جوجل التعليمية في تنمية المهارات الرقمية والكفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين، المجلة العربية للتربية النوعية، القاهرة، (7)، ص ص: 75-117.
- ابن منظور, محمد بن مكرم (1998): معجم لسان العرب, (ط 8) بيروت، مؤسسة الرسالة.
- أحمد، الشاذلي عبد الهادي محمود؛ وحسن، الشفاء عبد القادر (2018): الكفايات اللازمة لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين، مجلة العلوم التربوية، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا عمادة البحث العلمي، (19)، ص ص: 15-27.
- أحمد، حمدي؛ وفودة، فاتن (2014): تصور مقترح لإعداد معلم العصر الرقمي بكليات التربية في ضوء المعايير والأطر الدولية الحديثة لدمج تكنولوجيا التعليم الإلكتروني في برامج إعداد المعلم، متاح على رابط: (https://www.researchgate.net) تاريخ الاطلاع: 2/7/2023.
- التميمي، رائد رمثان (2017): المهارات التعليمية اللازمة لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظرهم، مجلة refaad, 2 (3)، ص ص: 395-412.
- الجوفي، حنان مشعان (2010): درجة الاستيعاب والتوظيف لمفهوم التكنولوجيا والاتصالات في عملية التدريس لدى معلمي اللغة العربية للمرحلة الأساسية في مدارس عمان الخاصة، رسالة ماجستير، الجامعة الأردنية.
- حامد, نهلة حامد إسماعيل؛ وأبشر، أسامة محمد عوض (2019): انعكاسات التعليم الرقمي وأثره على النمو المعرفي وقدرات الانسان، المجلة العربية للتربية النوعية، القاهرة،7، ص ص: 51-74.
- الحسناوي, موفق (2016): أهمية التعليم الإلكتروني في عملية التدريس, مجلة النور للثقافة والإعلام، متاح على رابط: (https://www.slideserve.com) تاريخ الاطلاع: 6/10/2023.
- حمدان، محمد زياد (2003): برامج مقترحة لإعداد المعلمين في التخصصات الأكاديمية باعتماد تكنولوجيا الوسائط المتعددة المعاصرة، مجلة التربية، قطر, س 31, ع 14، ص ص: 185-212.
- الحمداني, بشرى حسين (2019): مفهوم التعليم الرقمي لدى طلبة الاعلام في الجامعات العراقية، المجلة العربية للاعلام وثقافة الطفل، مصر، عدد(5) يناير، ص ص: 21-31.
- الخشاتي, علي خلف (2019): درجة امتلاك معلمي اللغة العربية في الأردن لمهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر مديري المدارس والمشرفين التربويين، رسالة ماجستير، جامعة آل البيت، الأردن.
- خضير، رائد والخوالدة، محمد ومقابلة، نصر وبني ياسين، محمد (2012): خصائص معلم اللغة العربية الفعال: دراسة مقارنة، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، الأردن, مجلد 8، عدد (2)، ص ص: 167-181.
- الخويسكي, زين كامل (2008): المهارات اللغوية الاستماع والتحدث والقراءة, مصر، القاهرة: دار المعرفة الجامعية.
- الدقن، أحمد السيد محمد (2020): الحوكمة الإلكترونية كمدخل للتطور الديمقراطي في ظل الثورة الصناعية الرابعة، المجلة العلمية لكلية التجارة، جامعة أسيوط، مصر، المجلد (40) عدد (68)، ص ص: 59-92.
- الدليمي، صعب (2015): درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات التعليم الإلكتروني وعلاقتها بدافعية طلبتهم نحوه، رسالة ماجستير، جامعة آل البيت، الأردن.
- دومي، حسن (2010): مدى امتلاك معلمي العلوم في محافظة الكرك للكفايات التكنولوجية التعليمية مجلة دراسات: العلوم التربوية، الأردن، مجلد 22، عدد (2)، ص ص: 252-272.
- الراشد، مضاوي (2018): درجة امتلاك معلمة الروضة التعلم الرقمي واتجاهها نحو استخدامه، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، شؤون البحث العلمي، غزة، عدد (26), ص ص: 407-423.
- الزهراني , مرضي غرم الله (1428): المدخل التقني في تعليم اللغة العربية, ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العالمي الأول للغة العربية، المنعقد في ماليزيا في الفترة من28 إلى30 نوفمبر 2007، 18-20 ذي القعدة 1428ه.
- السيد، سماح (2020): متطلبات التمكين الرقمي لمعلمي المدارس الثانوية العامة بمحافظة المنوفية من وجهة نظرهم، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة المنوفية، مصر، العدد (21)، ص ص: 47-114.
- الشرمان، عاطف أبو حميد (2013): تكنولوجيا التعليم المعاصرة وتطوير المنهاج، عمان: دار وائل للنشر.
- الشمراني، علية (2018): أثر توظيف التعلم الرقمي على جودة العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، مصر، العدد (8)، ص ص:145-169.
- الصالح , بدر بن عبدالله (2016): المعلم في عصر المعرفة الرقمي: تحديات وتحولات، ورقة عمل منشورة في الملتقى التربوي الثاني، جامعة الأميرة نورة، الرياض، المملكة العربية السعودية، المنعقد في الفترة من23-24/1/1438 هـ، الموافق 24-25/10/2016م.
- عامر, طارق عبدالرؤوف (2007): التعليم والمدرسة الإلكترونية، القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
- العاني، طارق علي وآخرون (2009): الشراكة بين مؤسسات التعليم والتدريب المهني وسوق العمل، ط (2) دار النشر: المركز العربي لتنمية الموارد البشرية.
- عزمي, إيمان احمد (2018): التعليم الرقمي ومهارات سوق العمل، المفاهيم الأساسية والتجارب العملية في عصر الثورة الرقمية، المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، مجلد (3) عدد (7)، ص ص:67 -102.
- العمر, عبدالعزيز بن سعود (2008): لغة التربويين، مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض: المملكة العربية السعودية، ص ص: 50-92.
- العنزي، سلطان (2020): تطوير نظام إعداد معلم اللغة العربية في ضوء الاتجاهات المعاصرة من وجهة نظر معلمي اللغة العربية في المدارس الحكومية بدولة الكويت، المجلة العربية للنشر العلمي، الكويت، العدد (16)، ص ص: 231-266.
- عودة, أحمد (2011): القياس والتقويم، إربد، الأردن: دار الفرقان للنشر والتوزيع.
- الفهداوي, سعدي (2018): مدى امتلاك مدرسي اللغة العربية في العراق لكفايات التعليم الإلكتروني ومعوقات استخدامها، رسالة ماجستير، جامعة آل البيت، الأردن.
- القويعي, ماجد بن عبدالعزيز (2017): الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي منهج لغتي الجميلة في منطقة القصيم، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، فلسطين، العدد (3) المجلد (1)، ص ص: 169-187.
- اللقاني، أحمد، والجمل، على (1424): معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، القاهرة: عالم الكتب للنشر والتوزيع.
- مامكغ, لارا سعد الدين (2020): درجة امتلاك معلمي المدارس الحكومية التعلم الرقمي واتجاههم نحو استخدامه في ظل جائحة كورونا، رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
- المحمادي, رانية (2012): مستوى تمكن معلمات اللغة العربية من كفايات التعليم الإلكتروني اللازمة لتعليمها في المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
- المحيسن، ابراهيم عبدالله (2002): واقع ومعوقات استخدام الحاسوب في كليات التربية بالجامعات السعودية. المجلة التربوية, جامعة الكويت، مجلد (17) عدد (57)، ص ص: 29-70.
- مطاوع، ضياء (2002): رؤى تربوية لتحسين مخرجات التعليم العالي لمواجهة البطالة وتبعاتها الإجرامية، الرياض، كلية الملك فهد.
- موسى, عبدالله بن عبدالعزيز (2005): استخدام الحاسب الآلي في التعليم، الرياض: مكتبة تربية الغد.
- الموسى, عبدالله بن عبدالعزيز؛ والمبارك, أحمد بن عبدالعزيز (2005): التعليم الإلكتروني الأسس والتطبيقات، الرياض: مكتبة العبيكان.
- اليامي، هدى يحيى (2020): برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الرقمي لدى معلمات التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، مجلة كلية التربية، الأزهر، مصر، العدد: (185) الجزء (2)، ص ص: 11-61.
المراجع الأجنبية.
- Allen , Michael Allen,s. (2003). guide to e-learning. Hobken, New Jersey: John Wiley & sons Incorporated 2003.
- Bates, A. T. (2018). Teaching in a digital age: Guidelines for designing.
- Hassel, B. B. C., & Hassel, E. A. (2012). Teachers in the age of digital Education reform for the digital era. 11-33.
- Lynch, M. (2018). 11 Key Attributes of successful teashers in the digital age. [Available online].
- Retrieved June 11, 2019. 08:45 pm from:https://www.thetechedvocate.org/11-key-attributes-of-successful-teachers-in-the-digital-age.
- teaching and learning. [Available online]. Retrieved on 23 June 2019 . 12:15pm)https://opentextbc.ca .(
- Turner, J. (2012). The difference between Digital Learning and Digital Literacy? - a practical perspective, Retrieved on . 01/10/2022 . 2:30pm.from: )https://jturner56.files.wordpress.com/digitalliteracy-paper.pd.(
- Welsh, G (2016). Digital Competence Framework guidance, Retrieved on 06/08/2022 . 5:00pm. from: http://learning.gov.wales/docs/learningwales/publications/160831- dcf-guidance-en-v2.pdf.
|