المعالجات التشكيلية للمجموعات في النحت البارز بحضارات ما بين النهرين | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 27 May 2024 | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2024.283501.1514 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
احمد محمد سعد | ||||
كليه الفنون الجميله | ||||
Abstract | ||||
الفن هو أرقى اللغات والوسائل التى يحاول الانسان – منذ ان خلقه الله – التعبير من خلالها عما يجيش بداخله وعن ذاته و افكاره و مشاعره وذلك عن طريق استخدام مهاراته لإنتاج أشياء تحمل قيمة فنية . يعتبر النحت من أهم مظاهر الحضارات القديمة ، ويعتبر النحت البارز على وجه الخصوص الواجهة التعبيرية لتلك الحضارات فنراه وجد في المعابد ، تحقيقاً للمقصد الديني في البداية ، ثم أضيفت إليها الغرض الدنيوي الذي تمثله الحياة البشرية من خلال الحياة اليومية وعاداتها وتقاليدها . ونظراً لأن الفن هو أصدق مرآة تسرد لنا أخبار الأمم فى العصور القديمة والذى نستطيع من خلاله التعرف على المعتقدات والأخلاق والقوانين والعادات والحالة الاجتماعية والسياسية والأقتصادية وغيرها لأي شعب من الشعوب فهنا نعتز ونختص بالحديث عن احد الاجزاء الهامة في مجال الفنون وخاصة مجال النحت البارز وهى المعالجات التشكيليه للوحات النحت البارز التي تحتوي علي مجموعات بشريه او مجموعات عناصر عموما. وندرس جماليات هذه اللوحات ،وتاثير هذا على نفسية الشعوب ، خاصة في الأعمال التي تناولت موضوع عن الملك وانتصاراته وذلك في الكثير من الحضارات القديمه. وسنتناول اختلاف كل طراز عن الاخر لنجد فروق التصميم والتنفيذ وفرق الخامات المستخدمه في كل عصر وسبب الاختلاف في الخامات . | ||||
Keywords | ||||
العراق القديم; اللغه السومريه; البابليويون; النحت البارز; الاختام الاسطوانيه | ||||
Statistics Article View: 25 |
||||