تعزيز مفهوم التفكير الابتكاري لدى طلاب الجامعات السعودية وفقاً لاحتياجات سوق العمل | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 121, Issue 121, May 2024, Page 273-305 PDF (776.97 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.277470.1448 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
تهاني الفدا | ||||
قسم أصول التربية/ كلية التربية/ جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
عنوان الدراسة: تعزيز مفهوم التفكير الابتكاري لدى طلاب الجامعات السعودية وفقاً لاحتياجات سوق العمل. سعت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق مفهوم التفكير الابتكاري لدى طلاب الجامعات السعودية، ومن ثم تحديد أبرز المعوقات التي تعيق تطبيق مفهوم التفكير الابتكاري لدى طلاب الجامعات السعودية، للوصول إلى أفضل السبل الممكنة لتعزيز مفهوم التفكير الابتكاري لدى طلاب الجامعات السعودية وفقاً لاحتياجات سوق العمل، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوبيه الوثائقي والمسحي، والاعتماد على الاستبانة أداة لها، ويتكون مجتمع الدراسة على أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في الجامعات السعودية الحكومية بمنطقة الرياض، وكانت أهم نتائجها من حيث واقع تطبيق الطلاب للتفكير الابتكاري فقد جاءت عبارة (يعد التدريب الميداني في بيئة العمل من أهم الأساليب التي تكسب الطالب مهارات التفكير المختلفة) في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (4.26)، بينما جاءت عبارة (تهتم الجامعة بتوفير وسائل المعرفة المناسبة للطالب) في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (4.13)، أما من حيث معوقات التطبيق فقد جاءت عبارة (زيادة عدد الطلاب في القاعة الواحدة يؤدي إلى ضعف مستوى العلاقة بين الأساتذة والطلاب) في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (4.31) بينما جاءت عبارة (عزوف الطلبة عن المشاركة في الأنشطة اللاصفية لانخفاض الدافعية الذاتية لديهم) في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (4.27). وكانت أهم توصيات الدراسة ما يلي: تشجيع الطلاب على المشاركة في الأنشطة التطوعية المجتمعية من خلال تقديم الدعم المالي والمعنوي للمشاركين. تبني أفكار الطلاب المتميزة والمبتكرة وعرضها على الجهات المعنية لإرشادهم إلى الطريق الصحيح. | ||||
Keywords | ||||
التفكير الابتكاري; احتياجات سوق العمل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 97 PDF Download: 91 |
||||