منهجية التفكير التصميمي كمدخل لتنمية مهارات الابتكار الاجتماعي لدى طلبة الجامعات من منظور إسلامي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 121, Issue 121, May 2024, Page 921-997 PDF (1.57 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.271470.1435 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان أسرة | ||||
جامعة أم القرى - كلية التربية - قسم السياسات التعليمية - مكة المكرمة - المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث لتقديم آليات لتطبيق منهجية التفكير التصميمي كمدخل لتنمية مهارات الابتكار الاجتماعي لدى طلبة الجامعات من منظور إسلامي، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج الاستنباطي، وتوصلت لعدة نتائج كان منها: أن المنهج الإسلامي منهج تربوي متكامل في تنمية مهارات الابتكار الاجتماعي، والتي تتسم بالتكاملية والشمول؛ حيث تتمثل في مهارات عقلية وخلقية واجتماعية، كما تتسم أهداف الابتكار الاجتماعي من منظور إسلامي بالتوازن بين المقاصد الدنيوية والأخروية. وأن تنمية مهارات الابتكار الاجتماعي لدى طلبة الجامعات أصبح ضرورة تربوية واجتماعية؛ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ومواجهة التحديات الاجتماعية المعاصرة، كما تسهم منهجية التفكير التصميمي في جعل بيئة التعليم الجامعي بيئة تفاعلية لتوليد الأفكار والحلول الابتكارية. وفي ضوء ذلك أوصت الباحثة بضرورة تعزيز الشراكة المجتمعية بين الجامعات ومراكز البحث العلمي من خلال تفعيل حاضنات الابتكار الاجتماعي، وضرورة تطبيق المؤسسات التربوية - وخاصة الجامعات - منهجية التفكير التصميمي وتضمينه في المقررات التعليمية؛ بهدف تنمية مهارات الابتكار الاجتماعي. | ||||
Keywords | ||||
منهجية; التفكير التصميمي; تنمية; مهارات الابتكار الاجتماعي; منظور تربوي إسلامي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 151 PDF Download: 108 |
||||