العدل, . (2020). الرحلة العلمية من الأندلس إلى خراسان ق3-7ه/9-13م د/محمد العدل إبراهيم العدل، قسم التاريخ والحضارة، كلية اللغة العربية بالزقازيق ، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية. EKB Journal Management System, 39(4-العدد الرابع من (الاصدار الثاني)), 3286-3358. doi: 10.21608/jfla.2020.356932
د/محمد العدل إبراهيم العدل. "الرحلة العلمية من الأندلس إلى خراسان ق3-7ه/9-13م د/محمد العدل إبراهيم العدل، قسم التاريخ والحضارة، كلية اللغة العربية بالزقازيق ، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية". EKB Journal Management System, 39, 4-العدد الرابع من (الاصدار الثاني), 2020, 3286-3358. doi: 10.21608/jfla.2020.356932
العدل, . (2020). 'الرحلة العلمية من الأندلس إلى خراسان ق3-7ه/9-13م د/محمد العدل إبراهيم العدل، قسم التاريخ والحضارة، كلية اللغة العربية بالزقازيق ، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية', EKB Journal Management System, 39(4-العدد الرابع من (الاصدار الثاني)), pp. 3286-3358. doi: 10.21608/jfla.2020.356932
العدل, . الرحلة العلمية من الأندلس إلى خراسان ق3-7ه/9-13م د/محمد العدل إبراهيم العدل، قسم التاريخ والحضارة، كلية اللغة العربية بالزقازيق ، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية. EKB Journal Management System, 2020; 39(4-العدد الرابع من (الاصدار الثاني)): 3286-3358. doi: 10.21608/jfla.2020.356932
الرحلة العلمية من الأندلس إلى خراسان ق3-7ه/9-13م د/محمد العدل إبراهيم العدل، قسم التاريخ والحضارة، كلية اللغة العربية بالزقازيق ، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية
قسم التاريخ والحضارة، كلية اللغة العربية بالزقازيق جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية
Abstract
إن الثقافة العربية الإسلامية لم تكن ثقافة بلد معين، بل كانت منذ أول يوم ثقافة دولية – إن صح التعبير- وكان العلماء يمثلون في هذا المضمار رابطة دولية، فعلماء المغرب الإسلامي يتصلون بعلماء المشرق رابطين بين التيارات والمذاهب الفكرية في كلا الجبهتين. ومثلت خراسان إحدى أهم وجهات طلبة العلم الأندلسيين وذلك على الرغم من مشقات السفر إلا أن ذلك لم يمنعهم من الرحلة للقاء العلماء، وقد جاءت هذه الدراسة لإلقاء الضوء على "الرحلة العلمية من الأندلس إلى خراسان ق3-7ه/ق9-13م" مبينًا أسبابها، وأهم المراكز الثقافية في خراسان، ثم علماء الأندلس الذين حرصوا على التلمذة على علماء هذا القطر. The Arab-Islamic culture was not the culture of a particular country, it was from the first day of an international culture, if you will, and the scholars of the Islamic Maghreb are communicating with the scholars of the Orient, linking the currents and intellectual doctrines on both fronts. Khorasan represented one of the most important destinations of Andalusian students, despite the hardships of travel, but this did not prevent them from travelling to meet scientists . This study came to shed light on the 'scientific journey from Andalusia to Khorasan Q3-7H/9-13 AD' " explaining its causes, and the most important cultural centers in Khorasan. Then the Andalusian scholars who were keen to learn from the scholars of this country.
ابن الأبار: محمد بن عبد الله بن أبي بكر(ت:658هـ): التكملة لكتاب الصلة، تحقيق: عبد السلام الهراس، دار الفكر للطباعة – لبنان (1415هـ/ 1995م).
ابن الأثير: علي بن أبي الكرم محمد (ت:630هـ): اللباب في تهذيب الأنساب، دار صادر – بيروت (د.ت).
الإدريسي: محمد بن محمد بن عبد الله بن إدريس (ت:560هـ): نزهة المشتاق في اختراق الآفاق، عالم الكتب، بيروت (ط1: 1409هـ).
الاصطخري: إبراهيم بن محمد الفارسي (ت:346هـ): المسالك والممالك، دار صادر، بيروت 2004م.
ابن بطوطة: محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم(ت:779هـ): رحلة ابن بطوطة (تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار)، أكاديمية المملكة المغربية، الرباط 1417هـ.
البلوى: خالد بن عيسى(ت: 765هـ/1363م): تاج المفترق في تحلية علماء المشرق، تحقيق: الحسن السائح، مطبعة فضالة المحمدية، المغرب (د.ت).
بنيامين التطيلي: الرابي بنيامين بن الرابي يونة (ت:569هـ): رحلة بنيامين التطيلي، المجمع الثقافي، أبو ظبي (ط1: 2002م).
الثعالبي: عبد الملك بن محمد بن إسماعيل (ت: 429هـ): يتمة الدهر في محاسن أهل العصر، تحقيق: مفيد محمد قمحية، دار الكتب العلمية – بيروت-لبنان (ط1: 1403هـ/1983م).
ابن جبير: محمد بن أحمد بن جبير الكناني (ت:614هـ): رحلة ابن جبير، دار وكتبة الهلال، بيروت (د.ت).
ابن الجوزي: عبد الرحمن بن علي بن محمد، جمال الدين(ت:597هـ): المنتظم في تاريخ الأمم والملوك، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت (ط1: 1412هـ /1992م).
الحاكم النيسابوي: محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه المعروف(ت:405هـ): تلخيص تاريخ نيسابور، تلخيص: أحمد بن محمد بن الحسن بن أحمد المعروف بالخليفة النيسابوري، عربه عن الفرسية: د/ بهمن كريمي ، كتابخانة ابن سينا – طهران(د.ت).
الحميدي: محمد بن فتوح بن عبدالله (ت: 488ه): جذوة المقتبس في تاريخ علماء الأندلس، تحقيق بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، تونس (ط1: 1429ه/2008م).
الحميري: محمد بن عبد الله بن عبد المنعم (ت:900ه): الروض المعطار في خبر الأقطار، تحقيق: إحسان عباس، مؤسسة ناصر للثقافة – بيروت (ط2: 1980م).
ابن حيان: حيان بن خلف بن حسين القرطبي: (ت: 469ه): المقتبس من أنباء الأندلس، تحقيق: محمود على مكي، مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، الرياض (ط1: 1424ه/2003م).
ابن خرداذبة: أبو القاسم عبيد الله بن عبد الله (ت:280ه): المسالك والممالك، دار صادر أفست ليدن، بيروت، 1889م،
ابن الخطيب: محمد بن عبد الله بن سعيد، بلسان الدين (ت: 776هـ):
الإحاطة في أخبار غرناطة، دار الكتب العلمية، بيروت 1424هـ/2003م.
الخطيب البغدادي: أحمد بن علي بن ثابت (ت463هـ):
تاريخ بغداد، تحقيق: بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي– بيروت (ط1: 1422هـ/2002م).
ابن خلدون: عبد الرحمن بن محمد (ت:808هـ): ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر، تحقيق: خليل شحادة، دار الفكر، بيروت (ط2: 1408 هـ - 1988 م).
ابن خلكان: أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر(ت:681هـ): وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر – بيروت 1900م.
الدينوري: أبو حنيفة أحمد بن داود (ت: 282هـ): الأخبار الطوال، تحقيق: عبد المنعم عامر، دار إحياء الكتاب العربي، القاهرة، (ط1: 1960م).
الذهبي: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد(ت:748هـ):
تذكرة الحفاظ، دار الكتب العلمية بيروت-لبنان (ط1: 1419هـ/ 1998م).
سير أعلام النبلاء، تحقيق: شعيب الأرناؤوط وآخرون، مؤسسة الرسالة، بيروت (ط3: 1405هـ/1985م).
سبط ابن الجوزي: يوسف بن قزوغلي بن عبد الله (ت:654هـ): مرآة الزمان في تواريخ الأعيان، تحقيق: إبراهيم الزيبق، دار الرسالة العالمية، دمشق – سوريا (ط1: 1434هـ /2013م).
السبكي: تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين (ت: 771هـ): طبقات الشافعية الكبرى، تحقيق: محمود محمد الطناحي، عبد الفتاح محمد الحلو، هجر للطباعة والنشر والتوزيع، جمهورية مصر العربية (ط2: 1413هـ).
ابن سعيد: أبو الحسن على بن موسى (ت: 685هـ): المغرب في حلي المغرب، تحقيق: شوقي ضيف، دار المعارف – القاهرة (ط3: 1955م).
السمعاني: عبد الكريم بن محمد بن منصور(ت:562هـ): الأنساب، تحقيق: عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني وغيره، مجلس دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد، الدكن- الهند (ط1: 1382هـ/1962م).
السيوطي: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين (ت:911هـ): بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العصرية، صيدا- لبنان (د.ت).
ابن شبهة: أحمد بن محمد بن عمر الأسدي(ت:851هـ): طبقات الشافعية، تحقيق: الحافظ عبد العليم خان، عالم الكتب – بيروت (ط1: 1407هـ).
الصفدي: صلاح الدين خليل بن أيبك(ت:764هـ): الوافي بالوفيات، تحقيق: أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى، دار إحياء التراث – بيروت(1420هـ/2000م).
الضبي: أحمد بن يحيى بن أحمد بن عميرة(ت: 599هـ): بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس، دار الكاتب العربي، القاهرة 1967م.
ابن عبد الحق: عبد المؤمن بن عبد الحق القطيعي(ت:739هـ/1338م): مراصد الاطلاع على أسماء الأمكنة والبقاع، دار الجيل، بيروت (ط1: 1412هـ/1991م).
ابن عذارى: أبو عبد الله محمد بن محمد (ت: نحو 695هـ): البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب، تحقيق: ج. س. كولان، ليفي بروفنسال، دار الثقافة، بيروت – لبنان (ط3: 1983م).
ابن عساكر: علي بن الحسن بن هبة الله(ت:571هـ): تاريخ دمشق، تحقيق: عمرو بن غرامة العمروي، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت (1415هـ/1995م).
ابن العماد: عبد الحي بن أحمد بن محمد(ت:1089هـ): شذرات الذهب في أخبار من ذهب، تحقيق: محمود الأرناؤوط، دار ابن كثير، دمشق – بيروت (ط1: 1406هـ/1986م).
ابن فرحون: إبراهيم بن علي بن محمد (ت:799هـ): الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب، تحقيق: محمد الأحمدي أبو النور، دار التراث للطبع والنشر، القاهرة (د.ت).
ابن الفرضي: محمد بن يوسف بن نصر(ت:403هـ): تاريخ علماء الأندلس، عنى بنشره: السيد عزت العطار الحسيني، مكتبة الخانجي، القاهرة (ط2: 1408هـ/1988م).
الفيروزآبادى: مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب (ت:817هـ): البلغة في تراجم أئمة النحو واللغة، دار سعد الدين للطباعة والنشر والتوزيع، سوريا (ط1: 1421هـ/2000م).
ابن القاضي المكناسي: أبو العباس أحمد بن محمد(ت:1025هـ): ذيل وفيات الأعيان المسمى "درة الحجال فى أسماء الرجال"، تحقيق: محمد الأحمدي أبو النور، دار التراث، القاهرة - المكتبة العتيقة، تونس (ط1: 1391هـ/1971م).
القزويني: زكريا بن محمد بن محمود(ت: 682هـ): آثار البلاد وأخبار العباد، دار صادر، بيروت (د.ت).
ثانيًا: المراجع العربية والمعربة:
إبراهيم عبد المنعم سلامة: عمان معبرًا لتجارة الأندلس وعلمائها إلى خراسان وشرق أفريقيا (ق3-5هـ/ق9-11م)، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت- لبنان (ط1: 2015م)،
أحمد إبراهيم الشريف: حسن أحمد محمود: العالم الإسلامي في العصر العباسي، دار الفكر العربي، القاهرة (د.ت).
الباباني البغدادي: إسماعيل بن محمد أمين (1399هـ): هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين، دار إحياء التراث العربي بيروت – لبنان 1951م.
حسن منيمنة: تاريخ الدولة البويهية السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي 334-447هـ/ 945-1055م، الدار الجامعية، الإسكندرية (1407هـ/1987م).
حسين يوسف ديودار: المجتمع الأندلسي في العصر الأموي 138-422هـ/755-1030م، مطبعة الحسين الإسلامية، القاهرة (ط1: 1414هـ/ 1994م).
حسين مؤنس: معالم تاريخ المغرب والأندلس، دار الرشاد، القاهرة (ط5: 1421هـ/2000م).
معالم تاريخ المغرب والأندلس، دار الرشاد، القاهرة (ط5: 1421هـ/2000م).
خليل إبراهيم الزكروط: فتح العرب المسلمين لبلاد الأندلس، مجلة الدراسات التاريخية والحضارية، م4، ع14، معهد إعداد المعلمين، مدينة الفلوجة- فسلطين (1433هـ/2012م).
خوليان ريبيرا: التربية الإسلامية في الأندلس أصولها المشرقية وتأثيراتها الغربية، ترجمة: الطاهر أحمد مكي، دار المعارف، القاهرة 1994م.
سحر السيد عبد العزيز سالم: بحوث مشرقية ومغربية في التاريخ والحضارة الإسلامية، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية 1997م.
السيد عبد العزيز سالم: تاريخ المسلمين وآثارهم في الأندلس، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية 1997م.
عبد الرحمن علي الحجي: التاريخ الأندلسي من الفتح حتى سقوط غرناطة، دار القلم، دمشق- بيروت (د.ت).
عبد الواحد ذنون طه: تاريخ العرب وحضارتهم في الأندلس، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت- لبنان (ط1: 2000م).
عصام عبد الرؤوف الفقي: الدول الإسلامية المستقلة في الشرق، دار الفكر العربي، القاهرة (د.ت).
عواطف محمد نواب: الرحلات المغربية والأندلسية مصدر من مصادر تاريخ الحجاز في القرنين السابع والثامن الهجريين، الرياض 1417هـ/1996م.
كي لسترنج: بلدان الخلافة الشرقية، نقله إلى العربية: كوريس عواد، مطبعة الرابطة، بغداد (1373هـ/1954م).
محمد حسن العمادي: خراسان في العصر الغزنوي، مطبعة اربد، الأردن (د.ت)، ص2
محمد عادل عبدالعزيز، التربية الإسلامية في المغرب أصولها المشرقية وتأثيراتها الأندلسية، الهيئة المصرية العامة للكتاب 1987م.
محمد عبد الله عنان: دولة الإسلام في الأندلس، الهيئة المصرية العامة للكتاب 2001م.
ناجي معروف: عروبة العلماء المنسوبين إلى البلدان الأعجمية في المشرق الإسلامي، مطبعة الشعب، بغداد (ط1: 1394هـ/1974م)، ج2.
نعيم زكي فهمي: طرق التجارة الدولية ومحطاتها بين الشرق والغرب أواخر العصور الوسطى، الهيئة المصرية العامة للكتاب 1973م.
نهاد عباس زينل: الإنجازات العلمية للأطباء في الأندلس وأثرها على التطور الحضاري في أوروبا (92-897هـ/711-1492م)، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان 2013م.
يحي شامي: موسوعة المدن العربية والإسلامية، دار الفكر العربي، بيروت (ط1: 1993م).
ثالثًا: المجلات العلمية:
أحمد عبد العزيز محمود، بناز إسماعيل عدو: عوامل ازدهار الحركة العلمية والفكرية في خراسان وبلاد ما وراء النهر خلال العصر العباسي (247-447هـ/861-1055)، مجلة آداب الرافدين، ع77، كلية الآداب، جامعة الموصل، العراق 1440هـ/2019م.
أحمد مجدي عطوة أحمد: دور العلماء في إنضاج الوعي الثقافي بخراسان 205-389هـ/820-999م، حوليات آداب عين شمس، م43، القاهرة (إبريل- يونيه 2015م).
حسن الصادقي: الوجود المغربي في المشرق من خلال كتب التراجم المشرقية، مجلة المناهل، العدد 38، السنة 15، وزارة الشؤون الثقافية، الرباط- المغرب (1410هـ/ 1989م).
عبد الستار نضيف جاسم: إقليم خراسان دراسة في نشاطه التجاري من خلال كتب البلدانيين، مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية، م7، ع1، العراق 2017م.
عبد العزيز بن عبد الله: رسل الفكر بين المغرب والمشرق، مجلة الأكاديمية، ع 16، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية 1992م.
محمد زنبير: ظاهرة التواكب بين تاريخ المشرق والمغرب العربيين، مجلة المؤرخ العربي، ع6، الأمانة العامة لاتحاد المؤرخين العرب، بغداد، العراق