فاعلية برنامج ارشادي لتعزيز وعى الشباب الجامعي بأهمية اكتساب المهارات الناعمة كضرورة للاستعداد لسوق العمل وانعكاسه علي الريادة الرقمية | ||||
مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 31 May 2024 | ||||
Document Type: الأوراق العلمية البحثية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkas.2024.268017.1284 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نعمة رقبان 1; سماح عبد الفتاح2; الهام السواح3 | ||||
1قسم ادارة المنزل والمؤسسات، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر | ||||
2كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق | ||||
3كلية تربية نوعية جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث بصفة رئيسية الدراسة فاعلية برنامج إرشادي لتعزيز وعى الشباب الجامعي بأهمية اكتساب المهارات الناعمة كضرورة للاستعداد لسوق العمل بأبعاده (مهارة التفكير الناقد وحل المشكلات، مهارة التشبيك، مهارة الانجاز والاحتراف، مهارة العمل ضمن فريق، مهارة التفاوض وانعكاسه علي الريادة الرقمية بمحوريها، وقد تم تخطيط وتنفيذ وتقييم برنامج إرشادي، واشتملت الأدوات على استمارة البيانات العامة لشباب الجامعة وأسرهم، واستبيان وعي الشباب الجامعي بأهمية اكتساب المهارات الناعمة كضرورة للاستعداد لسوق العمل بأبعاده، استبيان الريادة الرقمية بمحوريه، برنامج ارشادي لتعزيز وعى الشباب الجامعي بأهمية اكتساب المهارات الناعمة كضرورة للاستعداد لسوق العمل. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (369) من الشباب الجامعي، وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية بسيطة من بين كل خمس طلاب من القوائم الطلابية بجامعة المنصورة. وتم اختيار العينة التجريبية بطريقة عمدية حيث يشترط ان تكون من الرباعي الأدنى من العينة الأساسية منخفضي ومتوسطي المستوى من العينة الأساسية للدراسة وقد بلغ عددهم (22) طالب/ طالبة. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والتجريبي، وبعد جمع البيانات وتحليلها احصائيا باستخدام برنامج (Ver 22 (Spss. وأسفرت اهم النتائج عن وجود علاقة ارتباطية بين وعي الشباب الجامعي بأهمية اكتساب المهارات الناعمة بأبعادها والريادة الرقمية بمحوريها، كما تبين وجود فروق دالة بين متوسطات درجات الشباب الجامعي العينة التجريبية بأهمية اكتساب المهارات الناعمة والريادة الرقمية قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح التطبيق البعدي نظراً لتأثير البرنامج الإرشادي حيث بلغ حجم التأثير(92%)(91%)على التوالي. | ||||
Keywords | ||||
برنامج إرشادي; المهارات الناعمة; الاستعداد لسوق العمل; الريادة الرقمية; الشباب الجامعي | ||||
Statistics Article View: 181 |
||||