تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الثاني متوسط في ضوء المهارات الحياتية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 3, July 2024, Page 227-264 PDF (1.56 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.357710 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ/ عبدالله حسن الأسمري | ||||
باحث دكتوراه، كلية التربية، قسم التعليم والتعلم جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الثاني متوسط في ضوء المهارات الحياتية، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي، وتم استخدام بطاقة لتحليل محتوى منهج العلوم للصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية من العام الدراسي (١٤٤5هـ/٢٠٢4م)، وشملت عينة التحليل جميع محتوى مقرر منهج العلوم للصف الثاني المتوسط في المملكة العربية السعودية من العام الدراسي (١٤٤5هـ/٢٠٢4م)، وتوصلت النتائج إلى ما يلي: أن ترتيب ظهور المهارات الحياتية الرئيسية وفقا لمحاورها كما يلي: في الدرجة الأولى مهارات التفكير الإبداعي (37٬3%)، وجاء في الدرجة الثانية المهارات التقنية والرقمية بنسبة مئوية (23٬6%)، وجاء في الدرجة الثالثة المهارات الاجتماعية بنسبة مئوية (20٬6%)، وجاء في الدرجة الرابعة والأخيرة المهارات المهنية بنسبة مئوية (18٬4%). الكلمات المفتاحية: المهارات الحياتية، تحليل المحتوى، منهج العلوم للصف الثاني المتوسط. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 63 PDF Download: 74 |
||||