طعيمة, ., النوساني, . (2024). دراسة نقدية لفلسفة الأسلوب السريالي في تصميم الأزياء الراقية... EKB Journal Management System, 11(2), 35-51. doi: 10.21608/maut.2024.358089
نجلاء محمد عبد الخالق طعيمة; أميرة عادل عباس النوساني. "دراسة نقدية لفلسفة الأسلوب السريالي في تصميم الأزياء الراقية..". EKB Journal Management System, 11, 2, 2024, 35-51. doi: 10.21608/maut.2024.358089
طعيمة, ., النوساني, . (2024). 'دراسة نقدية لفلسفة الأسلوب السريالي في تصميم الأزياء الراقية..', EKB Journal Management System, 11(2), pp. 35-51. doi: 10.21608/maut.2024.358089
طعيمة, ., النوساني, . دراسة نقدية لفلسفة الأسلوب السريالي في تصميم الأزياء الراقية... EKB Journal Management System, 2024; 11(2): 35-51. doi: 10.21608/maut.2024.358089
دراسة نقدية لفلسفة الأسلوب السريالي في تصميم الأزياء الراقية..
1أستاذ التصميم بقسم الملابس الجاهزة- وكيل كلية الفنون التطبيقية للدراسات العليا والبحوث سابقاً -جامعة دمياط
2مدرس مساعد- قسم الملابس الجاهزة- كلية الفنون التطبيقية -جامعة دمياط
Abstract
ملخص البحث :
الموضة ليست مجرد كلمة ولكنها في الحقيقة فن يقوم على العلم والتطبيق، وتغيرها ما هو إلا مؤشر للتغيرات الاجتماعية داخل المجتمع، وقديماً كان هذا التغيير يحدث ببطئي شديد، حيث بدأت التغيرات التكنولوجية، بالإضافة إلى ما كانت تستغرقه وسائل الاتصال من وقت طويل.
وغالباً ما كان الناس يرتدون طراز لملابس ثابت طوال حياتهم، بل قد تتناقله الأجيال أما اليوم فإن الموضة تتغير بشكل سريع جداً، وقد أبدعت التكنولوجيا الحديثة موضات جديدة تحقق المنافسة، وساعدت وسائل الاتصال الحديثة على سرعة انتشارها. ومن هنا تغلغلت السريالية في أعماق عالم الموضة، بما فيها من اقتباسات جديدة سواء في الخطوط أو الألوان أو الخامات للوصول إلى موضة يتبعها الآخرون ومن هنا جاءت فكرة البحث "الاستفادة من فلسفة الأسلوب السريالي في تصميم الأزياء الراقية ".
وترجع أهمية البحث إلى فهم أعمق لفلسفة الأسلوب السريالي، وتقديم آراء بناءه ومقترحات تصميمية تساهم في توظيف الحركة السرياليه في الأزياء الراقية. ولقد توصل البحث إلى أن أفضل النتائج بالنسبة لتطبيق فلسفة الأسلوب السريالي على الأزياء الراقيه، وذلك من خلال تقديم بعض الاقتراحات بالإضافة أو الحذف على التصميمات لجعلها مزيج من فلسفة الفن السريالي وأقرب قدر الإمكان للهدف الرئيسي وهو الشراء والارتداء.
دعاء عبد المنعم محمد سالم2003م: "دراسة مقارنة بين بعض أعمال فناني المدارس الحديثة ورسوم الطفل المصري والاستفادة منها فى ابتكار تصميمات تصلح لأقمشة الأطفال المطبوعة" رسالة ماجستير، تخصص طباعه المنسوجات وصباغه وتجهيز، كليه الفنون التطبيقية، جامعة حلوان.
رانيا سعد محمد، إيمان محمد بن هويدي2022م: "رؤية فنية لتصميم ملابس المراهقين في ضوء الدمج بين زخارف الفن الشعبي وأعمال الفنان كاند نسكي". مجلة الفنون والعلوم التطبيقية. عدد4، مجلد9.
عمرو جمال الدين حسونة، نسرين عبد الوهاب على المليجي، أماني السعيد الدسوقي 2014م: "أزياء الطراز الباروكي مصدر الهامي لتصميم الموضة الراقية"، مجلة التصميم الدولية، المجلد 4، العدد 3، يوليو.
مجدي سعد حسن علي، صفاء إبراهيم عبد الفتاح۲۰۱۰م: " اتجاهات في الفن الحديث". دار الأندلس للنشر، طبعة أولي.
محمود أبو العباس عزام2001م: "مدخل الي النقد والتذوق الفني". الطبعة الثانية، دار المفردات الرياض.
نجلاء محمد طعيمة، غادة شاكرعفيفى2014م: "الأبعاد التشكيلية لبعض مدارس الفن الحديث وأثرها على تصميم الملابس المناسبة للفتيات. "مجلة التصميم الدولية مج 4, ع1.
هاله مساعد السفياني 2020م: "دراسة تحليلية في الأزياء الروسية قبل الاشتراكية لتطوير اتجاهات جديدة في أنظمة الأزياء العالمية." مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، عدد3، مجلد7.
Joseph, Phelan , 2010, The Salvador Dalí Show". Artcyclopedia.com. Retrieved August 22.
Robrta, Carr c 1993– "Couture Sewing techniques" –Roberta c Carr Palmer Phetch in Corporated.