أسلوب أداء مؤلفات التانجو عند فيليكس ماجليو (باتشو) والاستفادة منها لدارسي آلة البيانو | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 52, May and June 2024, Page 731-782 PDF (1.73 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2024.291263.2055 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نجوى أحمد رستم | ||||
کلية التربية النوعية - جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
تعتبر صيغة الرقصات من أهم الصيغ الموسيقية عند مؤلفي آلة البيانو خاصةً والموسيقى عامةً، لأنها ترتكز على عدة عناصر أساسية أولها الزمن ثم اللحن والهارموني والإيقاع، وتحتوى أيضاً على تقنيات عزفية حديثة، وتعتبر رقصة التانجو من أشهر الرقصات الشعبية المميزة التي لاقت رواجاً كبيراً بين الشعوب المختلفة وهي رقصة أرجنتينية أصلها أفريقي نقلت عن طريق الزنوج تتميز بألحان عذبة لاستخدامها السلالم الصغيرة بتنويعاتها. هدف هذا البحث إلى التعرف على الخصائص الفنية لمؤلفات التانجو عند خوان فيليكس ماجليو، وتحديد الصعوبات العزفية داخل المؤلفات مع تقديم الحلول المناسبة لتذليل تلك الصعوبة. تكمُن أهمية البحث في تذليل الصعوبات العزفية بالإرشادات والتمارين لتحسين أداء عزف مقطوعات التانجو لدارسي آلة البيانو. أسفرت النتائج على تميُز أسلوب المؤلف باستخدامه لإيقاعات بسيطة، والتنقل بين السلالم القريبة، واستخدامه للحليات ليضيف تلوين جمالي للمؤلفة، وكثرة استخدامه للنغمات المزدوجة والتالفات والبُعد عن التنافر. الكلمات الرئيسية: موسيقى التانجو _ موسيقي القرن العشرين _ أسلوب أداء _ جوان فيليكس ماجليو(باتشو) _ آلة البيانو. | ||||
Keywords | ||||
موسيقى تانجو; بيانو; خوان فيليكس ماجيليو | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 52 PDF Download: 57 |
||||