الدلالات التعبيرية والدرامية للمرأة والافادة منها في مجال التصوير المعاصر. | ||||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||||
Volume 24, Issue 2, May 2024, Page 109-122 PDF (1.61 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/seaf.2024.358315 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبير فؤاد | ||||
جامعه الفيوم | ||||
Abstract | ||||
إنه من المسلم به أن أي فنان قد تعرض بشكل أو بأخر لعنصر المرأة كمفردة تشكيلية تمثل أهمية في بناء العمل الفني سواء بشكل واقعي أو رمزي أو دلالي . فالمرأة كانت ولازالت على مر العصور ملهمة ورمز للجمال والعطاء والخصوبة والأمومة. وصور تمثيل المرأة تشكيليا تجذب الفنان والمتلقي وتعبر عن روح العصر وبما أن المرأة هي أحدى القدرات الفنية البصرية والتشكيلية الغامضة والمؤثرة أحيانًا لما تحمله من إرث ثقافي وقيم جمالية وروحية واجتماعية وإنسانية راقية مما يستوجب الكشف عنها للوقوف على كيفيات وطرق تشكلها حيث تظهر المرأة بشكل متباين وفقًا لاختلاف الأساليب والرؤي الفلسفية لكل فنان. ومن خلال تتبع الباحثة للدراسات التحليلية والنقدية في مجال التصوير نجدها مليئة بالكثير من الرؤى التشكيلية المختلفة التى تناولت المرأة كعنصر درامي فى اللوحات التصورية فى الحركة التشكلية المعاصرة , الأمر الذى دفع بالباحثة إلى تناول تلك الظاهرة ومحاولة الاستفادة من ابعادها الشكيلية والتعبيرية والدرامية فى مجال التصوير و تقديم مداخل وحلول تشكليه متعددة من خلال دارسة الدلالات التعبيرية والدرامية للمرأة لما لها من سمات مميزة. | ||||
Keywords | ||||
المرأة; الاعمال; التصوير | ||||
Statistics Article View: 84 PDF Download: 103 |
||||