تصور مقترح لتطوير البرامج التعليمية لذوي الإعاقة الفكرية في ضوء معايير التصميم التعليمي | ||||
مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة | ||||
Volume 2, Issue 6, October 2023, Page 495-532 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasps.2024.293048.1088 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فوزية ثواب سفر الحارثي 1; هاني على العمري2 | ||||
1قسم التربية الخاصة- كلية التربية- جامعة الطائف | ||||
2أستاذ التربية الخاصة المشارك- كلية التربية- جامعة الطائف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لتطوير البرامج التعليمية لذوي الإعاقة الفكرية في ضوء معايير التصميم التعليمي، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تم تطبيق استبانة على عينة مكونة من (60) معلمة للطالبات ذوات الإعاقة الفكرية بمدينة مكة المكرمة، وأظهرت النتائج أنه تم الموافقة على أبعاد استبانة حول تطوير البرامج التعليمية لذوي الإعاقة الفكرية في ضوء معايير التصميم التعليمي بدرجة عالية جداً، وتبين عدم وجود فروق في أبعاد تطوير البرامج التعليمية لذوي الإعاقة الفكرية في ضوء معايير التصميم التعليمي وفقًا لمتغيرات المؤهل وسنوات الخبرة، وفى ضوء النتائج أوصى الباحثان بتطبيق التصور المقترح لتطوير البرامج التعليمية لذوي الإعاقة الفكرية في ضوء معايير التصميم التعليمي، بالإضافة إلى عقد المزيد من الدورات التدريبية لمعلمي ذوي الإعاقة الفكرية على كيفية إعداد البرامج التعليمية لذوي الإعاقة الفكرية في ضوء معايير التصميم التعليمي. الكلمات المفتاحية: تصور مقترح، برامج ذوي الإعاقة الفكرية، معايير التصميم التعليمي. Abstract The current study aimed at developing a suggested proposal for developing educational programs for students with intellectual disabilities in the Kingdom of Saudi Arabia in light of educational design standards. The descriptive approach was used and a questionnaire was applied to a sample of (60) teachers for students with intellectual disabilities in Makkah. In addition, results showed that the questionnaire dimensions regarding developing educational programs for students with intellectual disabilities were approved in light of educational design standards with an extremely high degree. Through the results, it was found out that there were no differences in the dimensions of developing educational programs for students | ||||
Keywords | ||||
تصور مقترح; برامج ذوي الإعاقة الفكرية; معايير التصميم التعليمي | ||||
Statistics Article View: 88 PDF Download: 59 |
||||