تأثير الأزمات الجيوسياسية على النقل البحري العالمي | ||||
مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية | ||||
Volume 4, Issue 11, July 2024, Page 181-209 PDF (911.66 K) | ||||
Document Type: البحوث والدِّراسات. | ||||
DOI: 10.21608/hiss.2024.293517.1353 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد علوي أمزربه | ||||
الرئيس التنفيذي رئيس مجلس الإدارة مؤسسة موانئ خليج عدن اليمنية. | ||||
Abstract | ||||
تعاني قناة بنما، وهي شريان رئيسي للتجارة العالمية، من الجفاف الشديد الذي أدى إلى تناقص مستويات المياه، مما أدى إلى انخفاض كبير جدا بنسبة 36% في إجمالي عمليات العبور خلال الشهر الماضي مقارنة بالعام الماضي، وتثير الآثار الطويلة الأجل لتغير المناخ على قدرة القناة مخاوف بشأن التأثيرات الدائمة على سلاسل التوريد العالمية. كما أدى الصراع الدائر في أوكرانيا إلى تحولات كبيرة في تجارة النفط والحبوب، مما أدى إلى إعادة تشكيل أنماط التجارة. وأضاف نشاط الحوثيين بالبحر الأحمر للأزمة، والتي تمثلت في الهجمات التي قادها الحوثيون والتي عطلت طرق الشحن بخليج عدن وقناة السويس، وأضاف نشاط الحوثيين طبقة أخرى من التعقيد حيث قامت الخطوط الملاحية بالبحث عن طرق بديلة لقناة السويس. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي وذلك خلال الفترة من العام 2018 وحتى العام 2024. أوصت الدراسة بضرورة مرونة صناعة النقل البحري أمام الأزمات ضرورة تحسين التخطيط الاستراتيجي، وتطوير البنية التحتية واستخدام التكنولوجيا الحديثة. كما يُشدد على تعزيز مهارات وتدريب العاملين، وتعزيز الأمان والسلامة، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الدولي والخبرات المشتركة. يُشجع أيضًا على توسيع خدمات الموانئ وتبني تقنيات صديقة للبيئة أيضًا جزء من التوصيات لتحقيق صناعة نقل بحرية أكثر استدامة. كما توصي الدراسة بضرورة إنشاء مدينة مينائية على سواحل البحر الأحمر في جمهورية مصر العربية، بهدف تحويل مصر إلى مركز رئيسي لنقل التجارة من جنوب وشرق آسيا الي مصر. | ||||
Keywords | ||||
الأزمات العالمية; النقل البحري; قناة بنما; كوفيد 19; الحرب الروسية الأوكرانية | ||||
Statistics Article View: 192 PDF Download: 394 |
||||