الخط الزمنى لفنون الكتاب المطبوع في مصر | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 08 June 2024 | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2024.279149.1505 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
Marcel Azer 1; حمدي ابو المعاطي2 | ||||
1كلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان | ||||
2أستاذ بقسم الجرافيک بکلية الفنون الجميلة - جامعة حلوان. | ||||
Abstract | ||||
تتبع الخط الزمنى للكتاب المطبوع في مصر يؤكد لنا ان تأرجح الكتاب عبر الزمن ما بين الاهتمام والاهمال، كان تأثراً بالحالة السياسية والاجتماعية والاقتصادية للبلاد وتوجهاتها وفلسفتها التي يتبناها قادة البلاد. عبر الكتاب مراحل عده متأثرا بالتطورات والاختراعات المستحدثة، فتحول من الكتاب المخطوط الى المطبوع فالإلكتروني. ولأهمية وتأثير الكتاب المطبوع على المجتمع كانت هذه الدراسة لترصد الحالة الفنية منذ بشائر فنون الكتاب المطبوعة في مصر، مرورا بعصر محمد على وارسال بعثات للغرب للاستزادة من مهاراتهم وعلمهم في مختلف الفنون، وأنشاء مطبعة بولاق التي كان لها دور كبير في طباعة ونشر الكتب المدرسية والعلمية والأدبية، ليطفو على سطح الفن رواد الجيل الأول واعمالهم الاكاديمية التي تخلصوا من صلابتها بإتقان ومهارة ليعبروا عن بيئتهم وتراثهم بتمكن. وأنشاء مدرسة للفنون ترأسها برنارد وأصبح له تلاميذ يسبقونه في الابداع فكان الجيل الثاني. وقامت ثورة 1952 وتأثر الجميع بها وثار الشعب ومن قبلهم الفنانين بأدواتهم وامكانياتهم المميزة بالتعبير عما لا يمكن التعبير عنه. فكان الفنان الجرافيكي متيقظا ومدركا لما يدور من حوله من احداث حتى يضخ انفعالاته ورؤيته في العمل الفني بصورة ابداعية ليكون مؤثرا وذو فاعلية. فبدأ الكتاب المطبوع بتقليد المخطوط في تصميمه، ثم أضُيف اليه غلاف ليؤدي مهام وظيفية من حماية وتوثيق الى ان تطور وأصبح اداه دعائية لجذب نظر المتلقي والاشارة الى محتواه في تصميم مبتكر لدفعه وتشجيعه لاقتنائه، مما جعل من فنون الكتاب المطبوع أهمية وقيمة غنية. هناك غياب الكثير من الفنانين المصريين في مجال تصميم الكتاب المطبوع عن الضوء بالرغم من دورهم في المساهمة في تطوره لقدرتهم على الإضافة لما تلقنوه من تعاليم الأساليب الفنية من تقنيات وخامات وأساليب. | ||||
Keywords | ||||
الخط الزمنى; الكتاب المطبوع; مصر | ||||
Statistics Article View: 69 |
||||