أثر برنامج قائم على إستراتيجية الحواس المتعددة في تحسين مفهوم الذات الأكاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية | ||||
المجلة العربية للقياس والتقويم | ||||
Volume 5, Issue 9 - Serial Number 12, January 2024 PDF (4.57 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajme.2024.359187 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
منى حسن السيد بدوي1; عاصم عبد المجيد كامل2; سلوى سعيد عبد الحكيم دياب3 | ||||
1أستاذ بقسم علم النفس التربوي كلية الدراسات العليا للتربية- جامعه القاهرة | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية الدراسات العليا للتربية- جامعه القاهرة | ||||
3طالبة دكتوراه بقسم علم النفس التربوي كلية الدراسات العليا للتربية- جامعه القاهرة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر برنامج قائم على إستراتيجية الحواس المتعددة في تحسين مفهوم الذات الأكاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في القراءة بالمرحلة الإبتدائية. وتكونت عينة الدراسة من (60) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي ذوي صعوبات التعلم في القراءة تم تقسيمهم إلى مجموعتين (30) تجريبية و(30) ضابطة. وبإستخدام إختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء لجون رافن John Raven تعريب عماد حسن،(2016). ومقياس تقدير سلوك التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم تعريب/مصطفى كامل(1990). وإختبار تشخيص العسر القرائي إعداد/ نصرة جلجل، (2006). وإختبار مفهوم الذات الأكاديمي والبرنامج التدريبي إعداد/ الباحثة. توصل البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في إختبار مفهوم الذات الأكاديمي لصالح المجموعة التجريبية. كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في إختبار مفهوم الذات الأكاديمي لصالح القياس البعدي | ||||
Statistics Article View: 24 PDF Download: 7 |
||||