برنامج قائم على مناهج التميز في الرياضيات باستخدام التعلم التشاركى الإلكترونى لتنمية مهارات الفهم العميق لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Article 29, Volume 124, Issue 3, October 2023, Page 1891-1926 PDF (5.49 MB) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2024.359255 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد محمد معروف عثمان شاهين | ||||
Abstract | ||||
المستخلص هدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على مناهج التميز في الرياضيات باستخدام التعلم التشاركى الإلكترونى لتنمية مهارات الفهم العميق لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة البحث من (64) تلميذة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمدرستين من مدارس إدارة غرب المنصورة التعليمية، موزعين على مجموعتين إحداهما تجريبية درست بمناهج التميز فى الرياضيات وعددها (33) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي من مدرسة الفردوس للتعليم الأساسي والأخرى ضابطة درست بالطريقة المعتادة وعددها (31) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي من مدرسة منية سندوب الإعدادية، ولتحقيق هذا البحث تم بناء برنامج قائم على مناهج التميز فى الرياضيات باستخدام التعلم التشاركى الإلكترونى وإعداد دليل المعلم وكراسة الأنشطة فى ضوئه، وإعداد اختبار مهارات الفهم العميق فى وحدتى الأعداد الحقيقية والعلاقة بين متغيرين، وتم تطبيق الباحث اختبار مهارات الفهم العميق على تلميذات مجموعتي البحث قبليًا للتأكد من تكافؤ المجموعتين، وبعديًا للتحقق من فعالية البرنامج القائم على مناهج التميز فى الرياضيات. وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج القائم على مناهج التميز في الرياضيات باستخدام التعلم التشاركى الإلكترونى لتنمية مهارات الفهم العميق لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وفى ضوء النتائج أوصى الباحث بضرورة توظيف مناهج التميز فى الرياضيات باستخدام التعلم التشاركى الإلكترونى داخل مقررات الرياضيات لما لها من مردود إيجابى فى إكساب التلاميذ المعارف والمهارات المتنوعة وخاصة مهارات الفهم العميق. الكلمات المفتاحية: مناهج التميز فى الرياضيات، التعلم التشاركى الإلكترونى، الفهم العميق | ||||
Keywords | ||||
برنامج قائم على مناهج التميز في الرياضيات باستخدام التعلم التشاركى الإلكترونى لتنمية مهارات الفهم العميق لدى تلاميذ المرحلة الإعداد | ||||
Statistics Article View: 79 PDF Download: 73 |
||||