تقييم المعلّمين لنظام التعليم والتعلّم عن بُعد في مدارس التعليم العام بدولة الكويت إبّان الجائحة | ||||
المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة | ||||
Volume 3, Issue 3, July 2024, Page 1-109 PDF (1.7 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/ijches.2024.291497.1026 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عمار حسن صفر ![]() ![]() ![]() | ||||
1جامعة الكويت، كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس العنوان البريدي: ص. ب. 13281، كيفان، الرمز البريدي 71953، دولة الكويت | ||||
2وزارة التربية، الإدارة العامة لمنطقة حولي التعليمية، التوجيه الفني للعلوم العنوان البريدي: ص. ب. 51260، الرقة، الرمز البريدي 53304، دولة الكويت | ||||
3وزارة التربية، الإدارة العامة لمنطقة الجهراء التعليمية، التوجيه الفني للغة العربية العنوان البريدي: ص. ب. 51260، الرقة، الرمز البريدي 53304، دولة الكويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى قياس درجة تقييم أعضاء الهيئة التعليمية في مدارس التعليم العام بدولة الكويت نحو تجربة استخدام نظام التعليم والتعلّم عن بُعد (الإلكترونيّ الشبكيّ المتنقّل الافتراضيّ) - درجة قبولهم لها، وموافقتهم عليها، ورضاهم عنها - أثناء فترة انتشار جائحة كورونا؛ إضافةً إلى الكشف عن أثر متغيّرات الجنس، ونوع المدرسة، ونوع التخصّص، ومؤهّل الـ ICT، والجنسية، وسنوات الخبرة المهنية، والمرحلة التعليمية على مستوى درجة تقييمهم وقبولهم لهذا النظام وموافقتهم له ورضاهم عنه. اعتمدت الدراسة المنهج البحثي الكمّي الوصفي المسحي التحليلي التقييمي كونها المنهجية البحثية المُخوّل بها إتمام أهدافها البحثية الاستقصائية. واستعانت بأداة الاستبانة لجمع البيانات، وتكوّنت عيّنتها الطبقية من 2,529 معلّمًا ومعلّمةً؛ إذْ تمّ اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وبصورة آلية/إلكترونية خلال الفصل الدراسي الأول والثاني من العام الدراسي 2021/2022م. أظهرت نتائج الدراسة أنّ مستوى تقييم أعضاء الهيئة التعليمية في مدارس التعليم العام بدولة الكويت لتجربة استخدام نظام التعليم والتعلّم عن بُعد (الإلكترونيّ الشبكيّ المتنقّل الافتراضيّ) جاء بشكل عام بدرجة "مرتفعة" (م = 3.49، ن.م = 0.48، RII = 0.70)؛ إذْ أشارت استجابات المعلّمين والمعلّمات بالمدارس إلى أنّ درجة قبولهم (موافقتهم) ورضاهم العام عن النظام المدرسي الجديد أو البديل أو الطارئ (نظام التعليم والتعلّم عن بُعد) جاءت بشكل عام ما بين "متوسّطة ومرتفعة جدًّا" وذلك في جميع محاور أو مجالات الدراسة. وكشفت نتائج الدراسة أيضًا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.01 (α≤0.01) بين متوسّطات تقديرات أعضاء الهيئة التعليمية في مدارس التعليم العام فيما يتعلّق بدرجة تقييمهم لتجربة استخدام نظام التعليم والتعلّم عن بُعد إبّان الجائحة - قبولهم به، وموافقتهم عليه، ورضاهم عنه - تُعزى لمتغيّرات الجنس (لصالح فئة الإناث)، ونوع المدرسة (لصالح مدارس التعليم العام الخاصة)، ومؤهّل الـ ICT (لصالح من ليست لديه أيّة شهادة دولية)، والجنسية (لصالح فئة الكويتيّين/المواطنين)، وسنوات الخبرة المهنية (لصالح فئة أقل من 10 سنوات)، والمرحلة التعليمية (لصالح المرحلتين الابتدائية والثانوية). أمّا بالنسبة لمتغيّر نوع التخصّص، فقد بيّنت النتائج عدم وجود أي فروق دالة إحصائيًّا بين متوسّطات استجابات المشاركين. وخلُصت الدراسة ببعض التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
: جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19); التعليم والتعلّم عن بُعد; التعليم والتعلّم الإلكترونيّ; التعليم والتعلّم الشبكيّ; التعليم والتعلّم المتنقّل; التعليم والتعلّم الافتراضي; تقييم المعلّمين; مدارس التعليم العام; دولة الكويت | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,263 PDF Download: 1,255 |
||||