القيم الجمالية للنحت الصرحي والافادة منها في استحداث أعمال نحتية جدارية | ||||
حوار جنوب جنوب | ||||
Volume 7, Issue 21, April 2024 PDF (493.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/hgg.2024.267422.1060 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سلمان عبد الله براك سالم ![]() | ||||
1كليه التربيه النوعيه - جامعه اسيوط | ||||
2استاذ النحت -كلية التربية النوعية جامعة اسيوط | ||||
3استاذ الطباعه المساعد - كليه التربيه النوعيه - جامعه اسيوط | ||||
Abstract | ||||
الملخص: يعتبر المجال النحتي بصفته أحد مجالات التربية الفنية ، وهو في الوقت نفسه رافد من روافد الفن التطبيقي و الذي يهتم بالخامة وبإضفاء قيم جمالية عليها ، فكان البد أن يتأثر بتلك الحركات الفنية ويتجاوب معها ، ويعتمد على أبعادها الفكرية كمنطلقات جديدة للتعبير عن رؤية تشكيلية معاصرة . فهو يتضمن فن النحت الأشكال المجسمة ذات الأبعاد الثلاثة، ولوظيفته أهمية كبري من حيث الإحساس بالكتلة والحركة المتجهة الي الفراغات، وتتيح أعمال النحت قديما أو حديثا المتعة الفنية ليس من خلال مشاهدتها فحسب بل عن طريق التوازن والحركة. والنحت الصرحي دائما ما يبهر المشاهدين بضخامة الجهد المبذول فى إنتاجه ، وهو يقام دائما فى الهواء الطلق لهذا يلعب اللون دورا هاما فى طريقة المشاهدة ، وعادة لا تستخدم الأحجار الناصعة البياض کالرخام ولا شديدة السواد کالبازلت فى التماثيل الصرحية ، کما لا تستخدم الخامات الهشة والتى لا تتحمل العوامل المناخية والبيئية المختلفة ويرتبط التمثال الصرحي بالمکان الذى يقام فيه وما حوله من ارتفاعات وفراغ محيط. | ||||
Keywords | ||||
القيم الجمالية; النحت الصرحي; أعمال نحتية جدارية | ||||
Statistics Article View: 16 PDF Download: 5 |
||||