"ممارسة الإدارة بالقيم لدى عمداء كليات التربية بجامعة الأزهر ودورها في تحسين جودة الحياة الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس "دراسة ميدانية"" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 43, Issue 202, April 2024, Page 1-124 PDF (2.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.360148 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
بسَّام صلاح محمود جويلي1; حيات عبد الله حسن عبد الله2 | ||||
1مدرس الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة بكلية التربية بتفهنا الأشراف ـــ جامعة الأزهر | ||||
2مدرس الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة بكلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف ـــ جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث تعرُّف درجة ممارسة الإدارة بالقيم لدى عمداء كليات التربية بجامعة الأزهر ودورها في تحسين جودة الحياة الوظيفيَّة لأعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق ذلك تمَّ استخدام المنهج الوصفي، مع الاستعانة بدراسة ميدانيَّة تمَّ خلالها تطبيق استبانة على عينة مكونة من (151) عضوَ هيئةِ تدريس تمَّ اختيارهم من كليات التربية التابعة للجامعة، وتوصَّل البحث لنتائج عدَّة منها: جاءت درجة ممارسة عمداء كليات التربية لأبعاد الإدارة بالقيم متوسطة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة بمتوسط حسابي (2.29) وانحراف معياري (0.54). جاءت درجة توافر أبعاد جودة الحياة الوظيفيَّة لأعضاء هيئة التدريس متوسطة من وجهة نظرهم بمتوسط حسابي (2.06) وانحراف معياري (0.55). تُوجد علاقة ارتباط قوية موجبة ودالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01) بين درجة ممارسة عمداء الكليات لأبعاد الإدارة بالقيم ودرجة توافر أبعاد جودة الحياة الوظيفيَّة لأعضاء هيئة التدريس بمعامل ارتباط (0.80). لا توجد فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّة عند مستوى دلالة (0.05) في استجابات العينة بحسب متغير الدرجة الوظيفيَّة على محور الإدارة بالقيم، وقد كانت أعلى المتوسطات لفئة أستاذ بمتوسط رتب (83.81) وكانت أقل المتوسطات لفئة مدرس بمتوسط رتب (74.26). وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّة عند مستوى دلالة (0.01) في استجابات العينة بحسب متغير الدرجة الوظيفيَّة على محور جودة الحياة الوظيفيَّة، وقد كانت أعلى المتوسطات لفئة أستاذ مساعد بمتوسط رتب (97.52) وكانت أقل المتوسطات لفئة أستاذ بمتوسط رتب (33.86). وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّة عند مستوى دلالة (0.05) في استجابات العينة بحسب متغير الجنس على محور الإدارة بالقيم، وقد كانت أعلى المتوسطات لفئة أنثى بمتوسط رتب (83.95) وكانت أقل المتوسطات لفئة ذكر بمتوسط رتب (67.04). وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّة عند مستوى دلالة (0.01) في استجابات العينة بحسب متغير الجنس على محور جودة الحياة الوظيفيَّة، وقد كانت أعلى المتوسطات لفئة أنثى بمتوسط رتب (90.33) وكانت أقل المتوسطات لفئة ذكر بمتوسط رتب (59.85). وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّة عند مستوى دلالة (0.05) في استجابات أفراد العينة بحسب متغير عدد سنوات الخبرة على محور الإدارة بالقيم، وقد كانت أعلى المتوسطات لفئة من 5 إلى 10 سنوات بمتوسط رتب (85) وكانت أقل المتوسطات لفئة أكثر من 10 سنوات بمتوسط رتب (60.44). وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّة عند مستوى دلالة (0.01) في استجابات أفراد العينة بحسب متغير عدد سنوات الخبرة على محور جودة الحياة الوظيفيَّة، وقد كانت أعلى المتوسطات لفئة من 5 إلى 10 سنوات بمتوسط رتب (101.93) وكانت أقل المتوسطات لفئة أكثر من 10 سنوات بمتوسط رتب (40.29). وفي ضوء ما سبق تمَّ التوصُّل لمجموعة من المقترحات قد تسهم في تفعيل ممارسة الإدارة بالقيم من جانب عمداء كليات التربية؛ من أجل تحسين جودة الحياة الوظيفيَّة لأعضاء هيئة التدريس بها. | ||||
Keywords | ||||
الإدارة بالقيم; جودة الحياة الوظيفيَّة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 99 PDF Download: 84 |
||||