"فاعلية برنامج قائم على نظرية العقل فى تنمية الوظائف التنفيذية وخفض العجز المتعلم لدى الأطفال ضعاف السمع" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 43, Issue 202, April 2024, Page 231-295 PDF (1.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.360158 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دعاء فؤاد صديق جاد | ||||
مدرس بقسم رياض الأطفال- كلية الدراسات الإنسانية بنات القاهرة- جامعة الأزهر. | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تنمية بعض الوظائف التنفيذية وخفض العجز المتعلم لدى الأطفال ضعاف السمع، والتحقق من مدى إستمرارية تأثير البرنامج. وتكونت عينة البحث الاستطلاعية من(100) طفل وطفلة ضعاف السمع، بينما تكونت العينة الأساسية من(24) طفل وطفلة ضعاف السمع بجمعية رسالة مدينة نصرمحافظة القاهرة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين(12) تجريبية و(12) ضابطة، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين(5-7) سنوات، وقد استعانت الباحثة بالمنهج شبه التجريبيى، واشتملت أدوات البحث على مقياس الوظائف التنفيذية لدى الأطفال ضعاف السمع(إعداد/الباحثة)، مقياس العجز المتعلم المصور لدى الأطفال ضعاف السمع(إعداد/الباحثة)، برنامج قائم على نظرية العقل فى تنمية الوظائف التنفيذية وخفض العجز المتعلم لدى الأطفال ضعاف السمع(إعداد/الباحثة). وقد كشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس الوظائف التنفيذية ومقياس العجز المتعلم المصور في كلٍّ من القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي لدى الأطفال ضعاف السمع، أيضاَ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الوظائف التنفيذية ومقياس العجز المتعلم المصور في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية من أطفال ضعاف السمع، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الوظائف التنفيذية ومقياس العجز المتعلم المصور بعد تعرضهم للبرنامج. | ||||
Keywords | ||||
نظرية العقل- الوظائف التنفيذية- العجز المتعلم; ضعاف السمع | ||||
References | ||||
الرشيدى(عبدالله)، محمد(محمد)(2013). قياس وتشخيص العجز المتعلم، مجلة رابطة التربية الحديثة، مجلد6، العدد(18)،193-201.
الشخص(عبد العزيز)(2018). قاموس التربية الخاصة والتأهيل لذوى الإحتياجات الخاصة. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
الشخص(عبد العزيز)، نوار(إيمان)، حسين(رضا)، نور الدين(آمين)(2020). مقياس مستوى نمو الوظائف التنفيذية لدى الأطفال، مجلة الإرشاد النفسى، العدد61، الجزء الثانى، جامعة عين شمس، ص ص 1-62.
الصبحيين(على)(2015). برنامج إرشادى مقترح قائم على النظرية السلوكية المعرفية لخفض العجز المتعلم لدى الطلاب ذوى صعوبات التعلم، المجلة التربوية الدولية، المجلد4، العدد(5) ، ص ص 87-111.
الطيبانى(علا)(2019). استخدام الدراما العلاجية فى الحد من العجز المتعلم لدى الأطفال المعاقين سمعياً، مجلة الطفولة والتربية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة الإسكندرية، ص ص 15-70.
العمرى(آلاء), والحمورى(فراس)(2019). فاعلية إستخدام طرق تصحيح المعتقد الخاطىء، ولعب الدور، والقصة فى تطوير نظرية العقل لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، جامعة القدس المفتوحة، المجلد10، العدد(28)، ص ص 147-159.
إسماعيل(عبد الوهاب)(2015). برنامج تدريبى لتحسين بعض المهارات المعرفية لدى الأطفال ضعاف السمع وزارعى القوقعة، مجلة بحوث كلية الآداب، جامعة المنوفية، المجلد (26)،العدد(103)، ص ص 673-688.
أبو وردة(سها)(2018). فعالية برنامج قائم على إستراتيجية القبعات الست فى تحسين الوظائف التنفيذية لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة والتربية، المجلد 36، العدد(4)، ص ص265-352.
جبريل(فاروق)(2020). مقياس التقدير السلوكى للوظائف التنفيذية لطفل الروضة المتلعثم، مكتبة نانسى: دمياط.
حدة(عامر), زهير(بغول)(2018). الوظائف التنفيذية... وحدة بحث تنمية الموارد البشرية, جامعة سطيف، مجلد9، العدد(1)، ص ص 8-108.
حسن(رانيا)(2016). فعالية اللعب الدرامى فى خفض العجز المتعلم لدى أطفال الروضة ضعاف السمع، رسالة ماجستير ، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة الإسكندرية.
حماد(محمد)(2020). فاعلية برنامج تدريبى قائم على الوظائف التنفيذية فى تحسين مستوى التنظيم الإنفعالى والمعرفية الإجتماعيةلدى الأطفال المعاقين سمعياً. مجلة البحث العلمى فى التربية. مجلد21، العدد(14)، ص ص 268- 314.
شاش(سهير)(2014). إضطرابات التواصل(التشخيص- الأسباب- العلاج)، ط2، القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.
صبحى(خالد)(2018). أثر تدريبات التنفس على الوظائف التنفيذية للأطفال ذوى الإعاقة(العقلية- الحركية- السمعية). مجلة كلية العلاج الطبيعى، جامعة القاهرة.
صديق(رحاب)، أحمد(إبتسام)(2014). علاقة بعض أساليب المعاملة الوالدية بالعجز المتعلم لدى أطفال الروضة، مجلة الطفولة والتربية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة الأسكندرية، مجلد 6، العدد(17)، ص ص 442-519.
عبد الحافظ(ثناء)(2016). الإنتباه التنفيذى والوظيفة التنفيذية, ط1, دار الخليج للنشر والتوزيع, عمان.
عبد الحميد(هبة)(2019). فاعلية العلاج المعرفى القائم على اليقظة العقلية للأطفال فى تحسين الوظائف التنفيذية وخفض إضطراب نقص الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، كلية التربية(63)، ص ص 495-561.
عبد الغنى(سلوى)، وعبد الجواد(وفاء)(2019). العجز المتعلم كمنبىء لدى أطفال الروضة العاديين. مجلة الطفولة والتربية، كلية التربية للطفولة المبكرة، مجلد 11، العدد(40)، ص ص 15-83.
على(ميار)(2022). فعالية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية فى تحسين مهارات التفاعل الإجتماعى لدى الأطفال زارعى القوقعة، مجلة الطفولة والتربية- العدد الثانى والخمسون- السنة الرابعة عشرة- مجلد14-العدد(52)، ص ص 315-394. كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الإسكندرية .
فرنسيس(دينا)(2015). فاعلية برنامج لتحسين الوظائف التنفيذية(معرفية- إنفعالية) لدى عينة من أطفال صعوبات القراءة(الديسلكسيا)، رسالة دكتوراه، جامعة عين شمس، كلية الدراسات العليا للطفولة.
محمود(الفرحاتى)(2012).علم النفس الإيجابى" تعلم العجز- تقدير الذات- الأمن النفسى- الثقة بالنفس- المهارات الإجتماعية". الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة للنشر والتوزيع.
مليكة(لويس)(2012). التقييم النيورولوجى. عمان: دار الفكر. | ||||
Statistics Article View: 57 PDF Download: 61 |
||||